المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

"اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو الدمج الأكاديمي لذوي اضطراب طيف التوحد "دراسة وصفية لعينة من المتعلمين في المدارس العادية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author لالوش, صليحة
dc.date.accessioned 2025-02-02T08:44:00Z
dc.date.available 2025-02-02T08:44:00Z
dc.date.issued 2022-12-11
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8013
dc.description.abstract يهدف الباحث من الدراسة إلى معرفة طبيعة اتجاهات المعلمين (سواء سلبية أو إيجابية) نحو الدمج الأكاديمي لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس العادية، ومعرفة الفروق بين متوسطات أفراد العينة في اتجاهاتهم نحو الدمج الأكاديمي الذي يعزى لمتغير التخصص ، وسنوات الخبرة، و لتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، على عينة قوامها 94 معلم في مرحلة التعليم الابتدائي، اختيروا بطريقة قصدية من مختلف المدارس الابتدائية، و تطبيق مقياس تم تصميمه من طرف زينب محمود شقير في 2003 بمصر، والذي يتكون من 85 عبارة موزعة على تسع محاور، وعليه تم التوصل إلي أنه توجد اتجاهات ايجابية لدى معلمي المرحلة الابتدائية نحو الدمج الأكاديمي لذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس العادية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو الدمج الأكاديمي لذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس العادية تعزى لمتغير التخصص، والخبرة المهنية. وعليه نقترح اجراء تقييم سنوي لتأكد من سير عملية الدمج بشكل سليم والوقوف على الصعوبات التي واجهتها المدرسة بحثا عن الحلول المناسبة، والعمل على تفعيل عملية الدمج في مختلف المدارس العادية وعبر مختلف أرجاء الوطن، ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 12;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الاتجاه ar_AR
dc.subject المعلم ar_AR
dc.subject الدمج الأكاديمي ar_AR
dc.subject التوحد ar_AR
dc.subject المدارس العادية ar_AR
dc.title "اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو الدمج الأكاديمي لذوي اضطراب طيف التوحد "دراسة وصفية لعينة من المتعلمين في المدارس العادية ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي