المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

البيئات المهنية الأكثر شيوعا عند تلاميذ التعليم الثانوي (دراسة ميدانية استكشافية) The Prevailing Professional Tendencies Among Secondary Education Pupils (exploratory Study)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مرياح, دليلة
dc.contributor.author هامل, منصور
dc.date.accessioned 2025-02-02T11:31:41Z
dc.date.available 2025-02-02T11:31:41Z
dc.date.issued 2021-12-29
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8024
dc.description.abstract جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على موضوع الميول المهنية من خلال استكشافها لأنماط البيئات المهنية المفضلة لدى تلاميذ التعليم الثانوي وتكونت العينة من 104 تلميذ من السنة الثانية ثانوي (52 من شعبة الآداب و52 من شعبة العلوم ) اختيروا بطريقة عشوائية منتظمة, وقد تم استخدام المنهج الوصفي وأسفرت نتائج الدراسة أن الميول المهنية الأكثر شيوعا عند الأدبيين هي في المرتبة الأولى البيئة الاجتماعية بمتوسط حسابي قدر ب 20.61 و بانحراف معياري يساوي 2.64 ، وفي المرتبة الأخيرة نجد البيئة العقلية بمتوسط حسابي قدر ب15.76وانحراف معياري 1.54.أما في التخصص العلمي فاحتلت الصدارة البيئة الواقعية بمتوسط حسابي قدر ب 46.15 و بانحراف معياري يساوي 15.68 أما البيئة المهنية الموالية فكانت البيئة العقلية والتي قدر متوسط حسابها ب 21.88 وانحراف معياري ب 3.76 وفي المرتبة الأخيرة نجد البيئة الفنية بمتوسط حسابي قدر 18.96وانحراف معياري 4.19. أوضحت هذه الدراسة الاستكشافية أن الاهتمام بلميول المهنية للمتعلم لابد أن تكون من أولويات أي دولة لان وضع الفرد المناسب في المكان المناسب لابد أن يتم عن دراية ودراسة معمقة ومسبقة من طرف المعنيين . This study raised the topic of professional tendencies by exploring the patterns of preferred professional environments among secondary school students and the sample consisted of 104 second-year secondary students (52 from the Department of Arts and 52 from the Science Division) selected in a random, systematic manner, The descriptive approach was used and the results of the study resulted that the most common professional tendencies of the literary are in the first place the social environment with a mathematical average estimated at 20.61 and with a standard deviation equal to 2.64, and in the last place we find the mental environment with a mathematical average estimated at 15.76 and deviation In the scientific discipline, the real-life environment was at the forefront with an average calculation of 46.15 and a standard deviation equal to 15.68, while the professional environment was loyal, which was estimated at an average of 21.88 and a standard deviation of 3.76 and in the last place we find the technical environment with a mathematical average of 18.96 and a standard deviation of 4.19.. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 11;2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject البيئات المهنية ar_AR
dc.subject تلاميذ التعليم الثانوي ar_AR
dc.subject شعبة آداب- شعبة علوم ar_AR
dc.subject Secondary school pupils ar_AR
dc.subject Professional tendencies ar_AR
dc.subject Science Division ar_AR
dc.subject Division Adab ar_AR
dc.title البيئات المهنية الأكثر شيوعا عند تلاميذ التعليم الثانوي (دراسة ميدانية استكشافية) The Prevailing Professional Tendencies Among Secondary Education Pupils (exploratory Study) ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي