Résumé:
تعد المقصورات من القوالب المميزة التي زخر بها الشعر العربي عبر العصور ، ويقصد بها كل قصيدة تختم بألف مقصورة ، يذكر الشعراء فيها أغراضا ومواضيع متنوعة ، ظهرت المقصورات في أوائل العصر العباسي ، ويعد أبو بكر بن دريد بن عتاهية الأزدي رائدا لهذا الفن في الشعر العربي لكن بعد فترة وجيزة عرفت المقصورة ركودا واضحا في بلاد المشرق فاحتضنها الشعراء المغاربة والأدباء وجعلوها قصائد ثرية تنطوي على الكثير من القيم التعليمية والفنية .لذلك جاء موضوع بحثنا كالآتي : البنية الإيقاعية في مقصورات شعراء الغرب الإسلامي –نماذج مختارة –
و تميزت هذه المقصورات بإيقاعين ، إيقاع خارجي مشتمل على الوزن والقافية و إيقاع داخلي مشتمل على بعض الظواهر الإيقاعية التي تقع خارج حيز العروض كالتكرار والتجنيس والتضاد والترصيع .
لم تخرج هذه المدونات -المقصورات-عن النموذج الخليلي المعروف ضمن الخطاب الشعري القديم بل سارت على نهجه تاركة بصمتها المغاربية الأندلسية
تعد المقصورات من القوالب المميزة التي زخر بها الشعر العربي عبر العصور ، ويقصد بها كل قصيدة تختم بألف مقصورة ، يذكر الشعراء فيها أغراضا ومواضيع متنوعة ، ظهرت المقصورات في أوائل العصر العباسي ، ويعد أبو بكر بن دريد بن عتاهية الأزدي رائدا لهذا الفن في الشعر العربي لكن بعد فترة وجيزة عرفت المقصورة ركودا واضحا في بلاد المشرق فاحتضنها الشعراء المغاربة والأدباء وجعلوها قصائد ثرية تنطوي على الكثير من القيم التعليمية والفنية .لذلك جاء موضوع بحثنا كالآتي : البنية الإيقاعية في مقصورات شعراء الغرب الإسلامي –نماذج مختارة –
و تميزت هذه المقصورات بإيقاعين ، إيقاع خارجي مشتمل على الوزن والقافية و إيقاع داخلي مشتمل على بعض الظواهر الإيقاعية التي تقع خارج حيز العروض كالتكرار والتجنيس والتضاد والترصيع .
لم تخرج هذه المدونات -المقصورات-عن النموذج الخليلي المعروف ضمن الخطاب الشعري القديم بل سارت على نهجه تاركة بصمتها المغاربية الأندلسية
“The “maqsurat” are among the distinctive forms that have enriched Arabic poetry throughout the ages, and they refer to every poem that ends with a shortened “Alif”. Poets mention various purposes and topics in them. The “maqsurat” appeared in the early Abbasid era, and Abu Bakr bin Duraid bin Ataiah Al-Azdi is considered a pioneer of this art in Arabic poetry. However, after a short period, the ““maqsurat” “ knew a clear stagnation in the countries of the Mashriq, so it was embraced by the Maghreb poets and writers and turn them to rich poems that contain a lot of educational and artistic values. Therefore, our research topic came as follows: The rhythmic structure in the “maqsurat” of poets of the Islamic West - selected models - These “maqsurat” were characterized by two rhythms, an external rhythm that includes weight and rhyme, and an internal rhythm that includes some rhythmic phenomena that fall outside the scope of prosody such as repetition, homogeneity, contrast, and studding.
These blogs - “maqsurat” - did not deviate from the known Khalili model within the old poetic discourse but followed its approach, leaving its Maghrebi Andalusian imprint