المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

صعوبات توظيف المستحدثات التكنولوجية-الإعلام الآلي المنفصل نموذجا -لتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حسب وجهة نظر أساتذة المرحلة الابتدائية دراسة استكشافية بابتدائيات ولاية سطيف

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author زندي, يمينة
dc.contributor.author لعوج, مريم
dc.date.accessioned 2025-02-04T10:04:11Z
dc.date.available 2025-02-04T10:04:11Z
dc.date.issued 2021-12-29
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8044
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى رصد أهم العراقيل التي تواجه أساتذة التعليم الابتدائي وتحول بينهم وبين استدخال المستحدثات التكنولوجية بهدف تنمية التفكير الإبداعي، وقد شملت الدراسة 50 أستاذا وأستاذة n=50) )موزعين على 20ابتدائية من ابتدائيات ولاية سطيف تم انتقاؤهم بطريقة قصدية. وللإجابة على أسئلة الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات وتحليلها. توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن: أساتذة الطور الابتدائي يمتلكون أفكارا خاطئة حول المستحدثات التكنولوجية، وأنهم نظير البرنامج الدراسي المكثف، وعدم توفر الوسائل، نادرا ما يفكرون في تنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ، كما تشير هذه الدراسة إلى أن أساتذة التعليم الابتدائي في مجملهم مستعدون لاستدخال المستحدثات التكنولوجية وبالتحديد الإعلام الآلي المنفصل ، بعدما فهموا ماهيتها وكيفية توظيفها. وعليه فان مراجعة المنهاج الدراسي وإعادة تكوين الأساتذة صارا ضرورة حتمية لدفع المنظومة التربوية دفعة قوية لمسايرة التقدم .العلمي Abstract: The present study aims to monitor the most important obstacles facing primary school teachers and preventing them from introducing technological innovations with the aim of developing creative thinking. The study included 50 teachers (n = 50) distributed over 20 primary schools in the state of Setif who were selected deliberatly. To answer the study questions, the descriptive approach was adopted. After statistical processing and analysis of the data. The results of this study concluded that primary school teachers have wrong ideas about technological innovations And that, in contrast to the intensive academic program, and the lack of means, they rarely think about developing creative thinking among pupils, and this study indicates that primary school teachers as a whole are ready to introduce technological innovations- the Computer Science Unplugged -, after they understand what it is and how to employ it. Therefore, the curriculum review and the re-training of teachers have become an inevitable necessity to push the educational system a strong push to keep pace with scientific progress. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة المرشد-مخبر الإرشاد والقياس النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 11;2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject التفكير الابداعي ar_AR
dc.subject الاعلام الالي المنفصل ar_AR
dc.subject المستحدثات التكنولوجية ar_AR
dc.subject تلاميذ المدراس الابتدائية ar_AR
dc.subject أستاذ المرحلة الابتدائية ar_AR
dc.subject Computer ar_AR
dc.subject Technological innovations ar_AR
dc.subject Science Unplugged ar_AR
dc.subject Creative thinking ar_AR
dc.subject Primary school pupils ar_AR
dc.subject Primary school teachers ar_AR
dc.title صعوبات توظيف المستحدثات التكنولوجية-الإعلام الآلي المنفصل نموذجا -لتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حسب وجهة نظر أساتذة المرحلة الابتدائية دراسة استكشافية بابتدائيات ولاية سطيف ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي