Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

دراسة تحليلية لعوامل الإدمان في الوسط المدرسي

Show simple item record

dc.contributor.author زبدي, ناصر الدين
dc.date.accessioned 2025-02-04T10:14:13Z
dc.date.available 2025-02-04T10:14:13Z
dc.date.issued 2011-01-01
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8046
dc.description.abstract لقد انتشرت آفة وظاهرة الادمان بشكل مخيف، وقد مست في اخر تطوراتها تلاميذ المدارس والاكماليات، لتؤثر على مردودهم الدراسي بشكل عام. وتشير العديد من الدراسات والبحوث العلمية الى أن فترة البلوغ والدخول في مرحلة المراهقة تتطلب من المتمدرس بذل جهد للتكيف معها، وبالتالي فانشغاله بالظواهر الجسمية وما يصاحبها من انفعالات قد ينقص من تركيزه على الدراسة وبسبب ذلك تتقهقر درجاته. وفي هذا الاطار يذهب بنا التساؤل عن العوامل النفسية والاجتماعية الكامنة وراء الادمان عند المراهقين المتمدرسين. اختيرت عينة الدراسة من مجتمع التلاميذ المراهقين من أقسام المرحلة التعليمية الثانوية والذين يتراوح سنهم من 16 الى 20 سنة، وقد بلغ قوامها 100 تلميذ، من ثانويتي سعيد تواتي، وعقبة بن نافع الواقعتين بباب الوادي-الجزائر العاصمة. وبينت النتائج أن البيئة الاجتماعية المحيطة بالتلميذ تلعب دورا حاسما ومهما في تفشي ظاهرة الادمان وتعاطي المخدرات، حيث ان الاسرة المنحرفة أو المشكلة والتي تعاني من الانغصال والجهل تساهم بنسبة كبيرة في انحراف ابنائها بسبب اللامبالاة أو الافراط في التدليل. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.relation.ispartofseries 1;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject العوامل الاقتصادية ar_AR
dc.subject لبيئة الاجتماعية ar_AR
dc.subject المراهق ar_AR
dc.subject الادمان ar_AR
dc.subject التلميذ ar_AR
dc.title دراسة تحليلية لعوامل الإدمان في الوسط المدرسي ar_AR
dc.type Article ar_AR


Files in this item

The following license files are associated with this item:

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account