الخلاصة:
تناولت الأطروحة موضوع قلق المستقبل وعلاقته بمستوى الثقة بالنفس ومستوى الطموح لدى طلبة ليسانس في ضوء نظام (ل م د) في الجزائر. ومن أجل التحقق من هذه الدراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي واستخدم ثلاث مقاييس والمتمثلة في مقياس قلق المستقبل و مقياس مستوى الثقة بالنفس و مقياس مستوى الطموح ،حيث طبقت على 299 طالبا وطالبة ،وبعد معالجة البيانات بمختلف الأساليب الإحصائية توصلنا إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) بين قلق المستقبل ومستوى الثقة بالنفس ومستوى الطموح وكذلك وجود علاقة ارتباطية سالبة بين قلق المستقبل ومستوى الطموح بعد عزل مستوى الثقة بالنفس ،كما توصلنا إلى وجود فروق في قلق المستقبل بين مرتفعي ومنخفضي مستوى الثقة بالنفس ومستوى الطموح، وعدم وجود فروق في قلق المستقبل حسب متغير الجنس والتخصص والشعب لدى عينة الدراسة.