المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

أساليب التفكير لدى التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا وفق نموذج سترينبرغ Sternberg ، دراسة ميدانية مقارنة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author قاوي, ربيعة
dc.contributor.author بوجملين, حياة
dc.date.accessioned 2025-02-04T11:18:39Z
dc.date.available 2025-02-04T11:18:39Z
dc.date.issued 2021-12-29
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8052
dc.description.abstract سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في أساليب التفكير لدى التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي وفق نموذج سترينبرغ ، و ذلك لمعرفة نوع الأساليب التي ينتهجها كل منهما و دراسة الفروق بين الإناث و الذكور فيما يخص أساليب التفكير لديهم، وقد تكونت عينة الدراسة من300 تلميذ (150 تلميذ متفوق) و (150 تلميذ غير متفوق) يزاولون دراستهم بثانويات ولاية تيزي وزو، و قد تم تطبيق قائمة أساليب التفكير لسترينبرغ و واجنر (sternberg & wagner 1991 ( المترجمة إلى اللغة العربية من طرف السيد أبو هاشم سنة (2007). و للإجابة على تساؤلات الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري ، اختبارات "ت" لدراسة الفروق بين المتغيرات، و قد أظهرت نتائج المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين و غير المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي فيما يخص أساليب التفكير وفق نموذج سترينبرغ، وكذا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين و غير المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي فيما يخص أسلوب التفكير (التشريعي، الفوضوي، العالمي، الخارجي)، و كذا وجود فروق بين التلاميذ الذكور والإناث المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي في ما يخص أساليب التفكير وفق نموذج سترينبرغ، و قد تم تفسير النتائج في ضوء الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع والتراث النظري ، و بناءا على النتائج المتوصلة إليها تم اقتراح ما يلي: - الاهتمام بأساليب التفكير و إعادة النظر في البرامج الدراسية للرفع من المستوى التحصيلي للتلاميذ . - إعداد برامج تدريبية للمعلمين ، بهدف تدريبهم على تعليم التلاميذ كيفية تنمية أساليب التفكير. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 11;2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject أساليب التفكير ar_AR
dc.subject قائمة أساليب التفكير لروبرت سترينبرغ ar_AR
dc.title أساليب التفكير لدى التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا وفق نموذج سترينبرغ Sternberg ، دراسة ميدانية مقارنة ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي