المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة التفكير الايجابي بكل من الفاعلية الذاتية الأكاديمية ودافعية الانجاز الرياضي لدى التلاميذ الموهوبين (دراسة ميدانية على بعض تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي الموهوبين رياضيا)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author لشهب, أسماء
dc.date.accessioned 2025-02-04T11:52:19Z
dc.date.available 2025-02-04T11:52:19Z
dc.date.issued 2021-12-29
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8055
dc.description.abstract ملخص: هدفت الدراسة الى الكشف عن علاقة التفكير الإيجابي بكل من الفاعلية الذاتية الأكاديمية ودافعية الإنجاز الرياضي لدى تلميذ الثانوي الموهوب رياضيا، من خلال دراسة ميدانية على عينة تعدادها (30) تلميذا من التلاميذ الموهوبين رياضيا والحاصلين على ألقاب محلية أو جهوية أو وطنية، تم اختيارهم بطريقة قصدية من بين تلاميذ ثانوية الشهيد علية محمد بولاية الوادي. لتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي واستخدام مقياس التفكير الايجابي الذي أعده إبراهيم(2010) والفاعلية الذاتية الأكاديمية للشهب(2018)، ومقياس دافع الانجاز الرياضي لعلاوي(2017). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يتمتع التلاميذ عينة الدراسة بمستوى مرتفع للتفكير الإيجابي والدافعية للإنجاز الرياضي ومتوسط للفاعلية الذاتية الأكاديمية، وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين التفكير الايجابي ودافع انجازه الرياضي، وعلاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الايجابي والفاعلية الذاتية الأكاديمية للتلميذ الموهوب رياضيا عينة الدراسة. Abstract: The study aimed to reveal the relationship between positive thinking and both academic self-activity and the motivation of sports achievement for a mathematically gifted secondary school student, through a field study on a sample of (30) students who are mathematically gifted and who have local, regional or national titles, they were chosen Intentionally, among the students of Al-Shaheed Alia Mohamed High School, in the wilaya of El-Oued.. To achieve the objectives of the study, the relational descriptive approach was adopted and the Positive Thinking Scale of Abd al-Sattar Ibrahim (2010) and the Academic Self-Effectiveness that she prepared for Lacheheb (2018), and Allawi's Mathematical Achievement Motivation Scale (2017). The study reached a set of results, the most important of which are: Secondary students of the study sample have a high level of positive thinking and motivation for mathematical achievement and average for academic self-efficacy, the presence of a positive and strong correlation between the student’s positive thinking and the motivation for his mathematical achievement, and the existence of a positive correlation between positive thinking and academic self-efficacy. For the mathematically gifted student, the study sample ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 11;2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject التفكير الايجابي ar_AR
dc.subject الفاعلية الداتية الأكاديمية ar_AR
dc.subject دافعية الانجاز الرياضي ar_AR
dc.subject الموهبة الرياضية ar_AR
dc.subject تلميذ الثانوي ar_AR
dc.title علاقة التفكير الايجابي بكل من الفاعلية الذاتية الأكاديمية ودافعية الانجاز الرياضي لدى التلاميذ الموهوبين (دراسة ميدانية على بعض تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي الموهوبين رياضيا) ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي