المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

التنشئة السياسية و التعليم دراسة تحليلية لمضمون كتابي التاريخ و التربية المدنية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط

عرض سجل المادة البسيط

dc.date.accessioned 2025-02-11T09:14:40Z
dc.date.available 2025-02-11T09:14:40Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8085
dc.description.abstract تهدف دراستنا إلى الكشف عن مدى توجه مضامين كتابي التاريخ و التربية المدنية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط نحو تلقين التلاميذ مفاهيم سياسية مرتبطة بالهوية الوطنية و المشاركة السياسية و إرتباط ذلك بتوجهات النظام السياسي القائم . و من أجل ذلك إنطلقت الدراسة من تساؤل عام و هو : كيف يساهم مضمون كتابي التاريخ و التربية المدنية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط في ترسيخ المفاهيم السياسية، خاصة فيما يتعلق بمفهومي الهوية الوطنية و المشاركة السياسية؟ و ما مدى تأثر ذلك بتوجهات النظام السياسي القائم؟ من أجل ذلك إعتمدنا على تحليل مضمون كتابي التاريخ و التربية المدنية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط، و توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الكتابين يساهمان في تلقين المفاهيم السياسية وفق توجهات النظام السياسي القائم. Our study aims to reveal the extent to which the contents of the history and civic education books for the fourth year of middle school are directed towards teaching students political concepts related to national identity and political participation, and the extent to which this is affected by the trends of the existing political system. For this reason, the study started from a general question: How does the content of the history and civic education books for the fourth year of middle school contribute to consolidating political concepts, especially with regard to the concepts of national identity and political participation? To what extent is this affected by the trends of the existing political system? For this reason, we relied on an analysis of the content of the history and civic education books for the fourth year of middle school, and we arrived at a set of results, the most important of which is the connection between political upbringing in the two courses and the importance of the national dimension of national identity. However, the concept of political participation was presented according to the method of mobilization, away from the method of empowerment and Awareness ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject التنشئة السياسية ar_AR
dc.subject التعليم ar_AR
dc.subject الهوية الوطنية ar_AR
dc.subject المشاركة السياسية ar_AR
dc.subject التاريخ- كتاب-التعليم المتوسط ar_AR
dc.subject التربية المدنية - كتاب- التعليم المتوسط ar_AR
dc.title التنشئة السياسية و التعليم دراسة تحليلية لمضمون كتابي التاريخ و التربية المدنية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط ar_AR
dc.title.alternative Political socialization and Education An analytical study of the content of the history and civic education textbooks for the fourth year of middle school . ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي