Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

مقومات جودة الحياة لدى الأستاذ الجامعي وعلاقتها بأدائه الوظيفي دراسة ميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية / جامعة خنشلة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حمزاوي, سهى
dc.date.accessioned 2025-02-12T07:48:15Z
dc.date.available 2025-02-12T07:48:15Z
dc.date.issued 2018-05-21
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8091
dc.description.abstract تعد جودة الحياة لدى الأستاذ الجامعي من القضايا المحورية التي برزت مؤخرا في مختلف الدراسات المتعلقة بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي بهدف اكتساب نمط حياة متوازن يساعد الأستاذ على التكيف وتحقيق الأداء الوظيفي المطلوب. وعليه تأتي هذه الدراسة الميدانية بهدف إبراز أهم مقومات جودة الحياة (الموضوعية والذاتية) في الوسط الجامعي والتي تخص بالتحديد الأستاذ كونه أحد الأطراف الفاعلة في عملية التكوين. حيث قمنا من خلالها بتوظيف المنهج الوصفي التحليلي لإبراز طبيعة علاقة الارتباط بين كل من الدخل، السكن، المستوى العلمي وبيئة العمل كمؤشرات موضوعية والصحة الجسمية وضغوط العمل كمؤشرات ذاتية وبين الأداء البيداغوجي والعلمي للأستاذ الجامعي. وتوصلت الدراسة في النهائية إلى أنه كلما توافرت هذه المعايير وتجسدت في الواقع كلما كان أداء الأستاذ الجامعي فعالا ومحققا للهدف المنتظر منه. The quality of life of the University professor is one of the pivotal issues that has emerged recently in the various studies related to universities and institutions of higher education With the aim of acquiring a balanced lifestyle that helps the professor to adapt and achieve the required functional performance. Accordingly, this field study aims to highlight the The most important features of Substantive and subjective quality of life In the university center that specifically belongs to the professor Being one of the actors in the process of training Through which we have employed the descriptive approach to highlight the nature of the correlation between each of the income ,housing, Scientific level and working environment as objective indicators and Physical health and work pressure as self-indicators and Between the pedagogical and scientific performance of the University professor . Finally, the study found that the more these standards are available and are actually reflected whenever a university professor's performance is effective and achieved the expected goal. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 8;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject جودة الحياة ar_AR
dc.subject الجامعة ar_AR
dc.subject الأستاذ الجامعي ar_AR
dc.subject الأداء الوظيفي ar_AR
dc.subject Functional performance ar_AR
dc.subject University professor ar_AR
dc.subject University ar_AR
dc.subject quality of Life ar_AR
dc.title مقومات جودة الحياة لدى الأستاذ الجامعي وعلاقتها بأدائه الوظيفي دراسة ميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية / جامعة خنشلة ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte