عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بن حاج, ميلود
dc.date.accessioned 2020-09-03T08:25:23Z
dc.date.available 2020-09-03T08:25:23Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/811
dc.description.abstract يعالج البحث موضوع التربية والتعليم في الأندلس بداية من تأسيس الامارة الأموية المستقلة عن سلطة الخلافة العباسية بالمشرق سنة 138ه/755م إلى غاية نهاية عصر التفكك السياسي الذي اصطلح عليه عصر ملوك الطوائف سنة 479ه/1086م لهذا فالدراسة عمودية من حيث الموضوع فهو لا يتناول الحياة العلمية بالأندلس فقط ، وإنما جزئية مناهج التربية ، وطرق التعليم ومراحله ، ومواد الدراسة التي كان يتلقاها طالب العلم ، وأفقية من حيث الاطار الزماني الذي يشمل ثلاثة عصور متتالية هي: الامارة الأموية ، والخلافة وملوك الطوائف ، ولقد عرضت هذه الدراسة أهم النظريات التي قدمها الأندلسيون في التربية والتعليم كوصية الفقيه عبد الملك بن حبيب السلمي لمعلم ولده ، ونظرية ابن حزم الظاهري التي شملت معظم عمر المتعلم زيادة على آراء المحدث ابن عبد البر النمري خاصة حول تعليم الكبار ، كما عرجت هذه الدراسة حول مناهج التعليم التي قسمت مسار التعليم إلى مراحل حسب سن المتعلم ، وتمكنه في إلمام مواد كل مرحلة ، زيادة على ذكر أماكن التعليم ومؤسساته ، وطرق التدريس ، وتم التركيز على أهم مقومات وأساسيات التعليم كدور الكتاب والرحلة العلمية في عملية التحصيل ، واحصاء أهم المواد التي كانت محل الدراسة والتعلم ، وغيرها من المواضيع التي أثرت في حركة التربية والتعليم السياسية منها والاجتماعية. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الأندلس ــ تاريخ en_US
dc.subject التاريخ الإسلامي ــ العصر الأموي ــ التربية en_US
dc.title التربية و التعليم في الأندلس en_US
dc.title.alternative من عصر الإمارة الأموية إلى عصر ملوك الطوائف (138-479ه/756-1086م) en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي