المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة التلميذ بالمعرفة 'دراسة ميدانية لوضعيات الفشل المدرسي لدى بعض المتكونين مهنيا بمركز التكوين المهني والتمهين لونيس خوجة محمد أرزقي بوزريعة1

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author Hazourli حزورلي, مريم Meriem
dc.contributor.author ضيف, غنية (مديرة البحث)
dc.date.accessioned 2025-02-13T08:34:25Z
dc.date.available 2025-02-13T08:34:25Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8129
dc.description.abstract تيدف ىذه الد ا رسة الى فيم وتفسير وضعيات الفشل المدرسي لدى عينة من التلاميذ المتكونين مينيا ضمن حدود المقاربة السوسيولوجية لبرنار شارلو Bernard Charlot مع الأخذ بعين الإعتبار خصوصية المدرسة والتمميذ الج ا زئري. وعمى ىذا الأساس انطمقت الد ا رسة من تساؤل رئيسي ىو: هل تتدخل علاقة التمميذ بالمعرفة في فشمه مدرسيا؟ وقد إعتمدنا عمى المنيج الكيفي بآداتيو المقابمة نصف الموجية وتقرير المعرفة ، تم تطبيقو عمى عينة قصدية من طمبة مركز التكوين المهني والتمهين لونيس خوجة محمد أرزقي . بوزريعة 10 ثم قمنا بتحميل معطيات الد ا رسة من مقابلات وتقارير وفق نموذج René L'Écuyer اما عن أبرز النتائج التي توصمنا إلييا ىو تأكد الدور الذي تمعبو علاقة التمميذ بذاتو وبعالمو وبمعممو المتمثل في الآخر في فشمو مدرسيا وذلك من خلال المعنى الذي يضفيو عمى المعرفة التي يتمقاىا وعمى وجوده في مجال التفاعل مع ذاتو وعالمو ومعممو اثناء عملية التمدرس. This study aims to understand and explain the situations of school failure among a sample of professionally formed students within the limits of the sociological approach of Bernard Charlot, On this basis, the study started from a main question: Does the student's relationship with knowledge interfere with his failure at school? We relied on the qualitative approach with its semi-directed interview tools and a report, which was applied to an intentional sample of students from the Vocational Training and Apprenticeship Center, Lounis Khoja Mohamed Arezki Bouzareah 01. Then we analyzed the data of the study from interviews and reports according to René L'Écuyer's model As for the most important results that we have reached, it confirms the role played by the student's relationship with himself, his world, and his teacher represented by the other in his school failure, ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject المعرفة -التلميذ ar_AR
dc.subject الفشل المدرسي-المتكونين مهنيا ar_AR
dc.subject مركز التكوين المهني والتمهين (لونيس خوجة محمد أرزقي)-الجزائر ar_AR
dc.title علاقة التلميذ بالمعرفة 'دراسة ميدانية لوضعيات الفشل المدرسي لدى بعض المتكونين مهنيا بمركز التكوين المهني والتمهين لونيس خوجة محمد أرزقي بوزريعة1 ar_AR
dc.title.alternative The student’s relationship with knowledge A field study of some school failure cases in the center *Lounis khoudja Med arezki bouzeriaa 1* ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي