الخلاصة:
يتناول موضوع التعليم العالي في إستراتيجية الاستعمار الفرنسي في الجزائر 1879-1962 إشكالية أوجه توظيف هذا الأخير ومؤسساته في خدمة المشاريع الاستعمارية في مختلف المجالات، فيتطرق إلى نشأة وتطور مؤسسات التعليم العالي وكذلك مراكز البحث والتوثيق وأوجه توظيف البعض منها تحقيقا لأهداف الاستعمار خلال المرحلة المذكورة، مستهدفا مجالات هذا التوظيف ونوعية التكوين في العلوم الإنسانية والتجريبية واستخدام الطب والجيولوجيا والعلوم الصحراوية في تطوير قدرات الاستعمار على فهم البيئة شمال الإفريقية وخاصة الجزائر. ويخلص في النهاية إلى متانة العلاقة بين الاستعمار وهذه المؤسسات.