المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

واقع المشكلات السلوكية لدى تلاميذ التعليم الابتدائيمن وجهة نظر المعلمات ( دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات )

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author خطار, زهية
dc.contributor.author سعدات, فضيلة
dc.date.accessioned 2025-02-18T07:56:05Z
dc.date.available 2025-02-18T07:56:05Z
dc.date.issued 2017-05-25
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8176
dc.description.abstract تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل النمائية التي يمر بها الإنسان، لأنّها هي مرحلة التأسيس للسمات والخصائص التي يتصف بها الإنسان مستقبلاً، فهي المرحلة الأولى في تشكيل شخـصية الفرد يجب أن تحظى بالرّعاية والاهتمام، حيث أن عملية تكيف الطفل وتوافقه مع بيئته المحيطة هي عملية تربوية تضطلع بها الأسرة والمدرسة، بهدف تعليم الطفل التوافق مع متطلبات محيطه والاندماج في مجتمعه، وهذه ضرورة لكل طفل، ليتسنى له النمو الشامل في مظـاهر شخـصيته كافة. لكن في بعض الأحيان يعاني الأطفال في المرحلة الابتدائية بعضاً من المشكلات التي يمكن أن تعيق نموهم السوي سواء أكان النمو الجـسمي، أو المعرفـي، أو الاجتمـاعي، أو الانفعالي. وهذا ما سنحاول القيام به من خلال هذه الدّراسة التي تكشف على أهم المشكلات السلوكية المنتشرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات (الاعادة، النتائج المدرسية، الجنس)، بغرض تقديم اقتراحات لتعديل هذه السلوكات للحد منها. لهذا الغرض استخدمت الباحثتان قائمة المشكلات السلوكية لأطفال المدرسة الابتدائية من تصميم "صلاح الدين أبو ناهية" تتضمن(96) عبارةموزعة على ستة مجالات فرعية، على عينة متكونة من 50 تلميذ وتلميذة في المرحلة الابتدائية، وذلك في ولاية عين الدفلى، وتم التطبيق في شهر أفريلللسنة الدراسية 2016/2017. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة من بينها: - يتباين انتشار المشكلات السلوكية بين تلاميذ التعليم الابتدائي. - أنه يوجد اختلاف في انتشار المشكلات السلوكية بين التلاميذ، وذلك بدلالة الرسوب المدرسي. - وجود فروق بين التلاميذ في المشكلات السلوكية التي يظهرونها بدلالة نتائج تحصيلهم، إذ تبين لنا أن التلاميذ المتحصلين على النتائج الدراسية دون المستوى والضعيفة منها هم الذين يميلون أكثر للنشاط الزائد والسلوك الاجتماعي المنحرف، وكذا سلوك التمرد، بينما لم يظهروا اختلافات واضحة في بقية المشكلات. - يوجد اختلاف بين التلاميذ في ظهور لديهم المشكلات السلوكية بدلالة جنسهم، بحيث الذكور يتميزون عن البنات في المشكلات السلوكية فيما يخص السلوك العدواني، أما بالنسبة لبقية المشكلات ( النشاط الزائد والسلوك الاجتماعي المنحرف وعادات الغريبة واللزمات العصبية وسلوك التمرد والسلوك الانسحابي)، فهم لا يختلفون فيها أي يلجؤون إليها على حد السواء. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 7;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject المشكلات السلوكية ar_AR
dc.subject تلاميذ ar_AR
dc.subject المعلمات ar_AR
dc.title واقع المشكلات السلوكية لدى تلاميذ التعليم الابتدائيمن وجهة نظر المعلمات ( دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات ) ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي