Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

أثر صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي على الصحة النفسية لذوي صعوبات التعلم في المدرسة الابتدائية. دراسة ميدانية بمقاطعات ولاية الوادي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author فرحات, أحمد
dc.contributor.author عون, عمار
dc.date.accessioned 2025-02-18T08:21:24Z
dc.date.available 2025-02-18T08:21:24Z
dc.date.issued 2017-05-25
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8180
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة للكشف عن أثر صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي على الصحة النفسية للتلميذ المتمدرس في المدرسة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم النمائية ، حيث طبقنا مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية التي أعدها الأستاذ الدكتور فتحي مصطفى الزيات، على عينة من التلاميذ قوامها 40 تلميذ من الجنسين بالتساوي لمستوى السنة الخامسة ابتدائي، في العام الدراسي 2015-2016 لذوي صعوبات التعلم بمقاطعات التربية الوادي-البياضة-الرباح. وبعد جمع البيانات ومعالجة الفرضيات بالأساليب الاحصائية التالية: اختبار "ت" وتحليل تباين;ANOVA ومعامل ارتباط بيرسون عبر الحزمة الاحصائية spss تحصلنا على النتائج التالية: -هناك علاقة ارتباطية بين صعوبات التعلم والصحة النفسية تعزى الى الافراط في النشاط والتشتت. - هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في مستوى صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي لصالح الاناث. - هناك تباين بين مستوى صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي بحسب درجة تأثيرها على التلميذ. وقد فسرت نتائج الفرضيات على ضوء مجموعة من الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 7;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject صعوبات ar_AR
dc.subject السلوك الاجتماعي ar_AR
dc.subject السلوك الانفعالي ar_AR
dc.subject الصحة النفسية ar_AR
dc.subject صعوبات التعلم ar_AR
dc.subject المدرسة الابتدائية ar_AR
dc.title أثر صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي على الصحة النفسية لذوي صعوبات التعلم في المدرسة الابتدائية. دراسة ميدانية بمقاطعات ولاية الوادي ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte