الخلاصة:
تهدف دراستنا إلى تحديد مظاهر الاضطرابات الحسية لدى الأطفال المصابين بالتوحد متوسط الشدة، لتحقيق اهداف الدراسة تم تطبيق القائمة القائمة الحسية لأحمد محمد عبد الفتاح وبرنامج التدخل الحسي ، لتكفل بالاضطرابات الحسية البرنامج الحسي يقوم على شكلين : زيادة في الحساسية الحسية (حاستي السمع و الشم )تحتاج إلى تهدئة المسارات الحسية باستخدام مثيرات هادئة تساعد على تقبل الاستثارة أما في حالة انخفاض في الحساسية: (التوازن والحس العميق ،البصر، اللمس، التذوق ) فنستخدم المثيرات القوية من اجل الاستثارة الحسية . برنامج التدخل الحسي يساهم في تحسن اغلب المهارات، بحيث أصبح سلوكه مقبول اجتماعيا وأعطى حلول للمربيين على كيفية التعامل مع الحالة في حالة الاضطراب. التربية الحسية لها دور فعال ايجابي على الاتصال البصري والتقليل الحركات النمطية المتكررة وتحسين الكفاءة الحركية . أسفرت النتائج على أن الاضطرابات الحسية تحجب مهارات وقدرات المصاب بالتوحد برنامج التدخل الحسي يساهم في تحسن اغلب المهارات، بحيث أصبح سلوكه مقبول اجتماعيا وأعطى حلول للمربيين على كيفية التعامل مع الحالة في حالة الاضطراب، التربية الحسية لها دور فعال ايجابي على الاتصال البصري والتقليل الحركات النمطية المتكررة وتحسين الكفاءة الحركية .