المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة الضغط المدرسي بظهور سلوكيات العنف لدى التلاميذ. -دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بولاية تيزي وزو

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بوزوران, فريدة
dc.contributor.author بوتوتة, لامية
dc.date.accessioned 2025-02-19T07:37:28Z
dc.date.available 2025-02-19T07:37:28Z
dc.date.issued 2017-05-25
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8200
dc.description.abstract احتل موضوع الضغط المدرسي اهتمام العديد من الباحثين حيث أن التلاميذ يعانون من عبئ العمل المتمثل في كثرة البرامج الدراسية وكثافة الحجم الساعي بالإضافة إلى كثرة الواجبات المنزلية التي لا تترك لهم مجال للراحة وتحرمهم من قضاء وقت مع عائلتهم واللعب والترفيه عن النفس والنوم في الأوقات المحددة وبالتالي يسهرون في الليل لتأدية هذه الواجبات، وهذا بالطبع يؤدي إلى اختلال الوتيرة البيولوجية للطفل التي تتطلب منه العمل في النهار والنوم في الليل، وكل هذا يجعل التلميذ يشعر بتوتر والذي قد يسبب في ظهور سلوك العنف لديه، بالإضافة إلى كل هذه المواقف الضاغطة والتي قد تكون سببا في ظهور سلوك العنف لدى التلاميذ نجد الظروف الفيزيقية السيئة كالضوضاء المرتفعة التي يسببها الاكتظاظ الموجود داخل الأقسام الدراسية أو موقع المدرسة المتواجد أمام الطرق أو المصانع، والمحيط الحراري السيئ والإضاءة السيئة وكذا المنافسة بين التلاميذ وقلق فترة الامتحانات والتي يشعر فيها التلميذ بالقلق والخوف من عدم النجاح كلها قد تكون السبب في ممارسة التلميذ لسلوك العنف في المدرسة . تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الضغط المدرسي الذي يتعرض له تلاميذ المدارس الابتدائية بولاية تيزي وزو وظهور سلوكيات العنف لديهم، وذلك على عينة تتكون من (300) تلميذ وتلميذة، كما نحاول البحث عما إذا كانت هناك فروق في ظهور سلوكيات العنف حسب متغير الجنس، ولغرض جمع البيانات يتم الاعتماد على مقياس الضغط المدرسي للباحث لطفي عبد الباسط إبراهيم (2009)، ومقياس Pierre Coslin لسلوكيات العنف المدرسي، حيث كلاهما مكيف على البيئة الجزائرية. توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط المدرسي وظهور سلوكيات العنف لدى تلاميذ المدارس الابتدائية بولاية تيزي وزو، كما توصلت إلى أن هناك علاقة بين الضغط المدرسي وكل من العنف المادي واللفظي والرمزي لدى هؤلاء التلاميذ، وتوصلت أيضا إلى عدم وجود فروق في ظهور سلوكيات العنف لدى هؤلاء التلاميذ حسب متغير الجنس. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 7;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الضغط المدرسي ar_AR
dc.subject العنف ar_AR
dc.subject التلاميذ ar_AR
dc.subject مدرسة ابتدائية ar_AR
dc.title علاقة الضغط المدرسي بظهور سلوكيات العنف لدى التلاميذ. -دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بولاية تيزي وزو ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي