المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

صعوبات الإدراك البصري للرموز وعلاقتها بصعوبات تعلم الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية وأسلوب تشخيصها

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author شعباني, مليكة
dc.contributor.author يفصح, نورة
dc.date.accessioned 2025-02-20T09:29:28Z
dc.date.available 2025-02-20T09:29:28Z
dc.date.issued 2017-05-25
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8225
dc.description.abstract أصبح مجال صعوبات تعلم من المواضيع الهامة في ميدان التربية والتعليم، ومن القضايا التي وُضعت في مقدمة اهتمامات مختصين التربية وعلماء النفس والباحثين، حيث يندرج ضمن هذا المجال نوعين من صعوبات التعلم حسب ما حدده الباحثين وهي صعوبات التعلم النمائية التي تتضمن صعوبات (الانتباه، الإدراك، الذاكرة، اللغة الشفوية) وصعوبات التعلم الأكاديمية والتي تشمل صعوبات تعلم(القراءة، الكتابة، الحساب / الرياضيات). وحسب ما أسفرت عليه العديد من الدراسات في هذا المجال أن صعوبات تعلم القراءة وصعوبات الرياضيات تعتبر من أكثر صعوبات انتشارا في أوساط التلاميذ، خاصة في المرحلة الابتدائية، حيث يشير الواقع أن أغلبية التلاميذ ينفرون من الرياضيات لسبب صعوباتها لدرجة أطلق عليها"فوبيا الرياضيات"، ونظرا لزيادة انتشار هذه الصعوبة توسعت الدراسات فيها وتنوعت مواضعها، بهدف فهم أسبابها ومعرفة خصائص التلاميذ الذين يعانون من هذه الصعوبة والطرق العلاجية الممكنة. وانطلاقا من خطورة هذه المشكلة وكيفية تأثيرها على تعلم الرياضيات بحد ذاتها وتعلم باقي المواد التعليمية الأخرى، كما أن واقع ذوي مثل هذه الصعوبات وما يشهده تحصليهم في مادة الرياضيات في كل المستويات يدفعنا دفعا قويا لفهم جانبا من هذه الصعوبات، لهذا ارتأينا من خلال هذه الدراسة معرفة علاقة صعوبات الإدراك البصري للرموز بصعوبات تعلم الرياضيات، خاصة في المرحلة الابتدائية ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 7;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject صعوبات الإدراك البصري للرموز ar_AR
dc.subject صعوبات تعلم الرياضيات لتلاميذ ar_AR
dc.subject المرحلة الابتدائية ar_AR
dc.title صعوبات الإدراك البصري للرموز وعلاقتها بصعوبات تعلم الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية وأسلوب تشخيصها ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي