الخلاصة:
جاءت هذه الدراسة للكشف عن واقع المكتسبات الأولية كــصورة الجــسم، الجانبيــة، والتوجــه المكــاني-الزماني، عند الطفل مفرط النشاط الحركي في البيئة المحلية، أين تم تبني المنهج الوصفي القائم على دراسة الحالة، وإعتمدنا على الأدوات التالية: دراسة حالة، وجه راي، مقياس كونرز، إختبار التحكم العقلي لوكسلر، إختبار صورة الجسم، إختبار هاريس، إختبار Figure de Reyللإدراك البصري المكاني، إختبار التوجه الزماني(سلسلة الصورK-ABC) الذين تم تطبيقهم على 06 حالات يعانون من فرط النشاط. وأثبتت النتـائج بعد التحليل الكمي والكيفي أن لاضطراب المكتسبات الأولية دور في ظهور فرط النشاط عند هؤلاء الحالات.