المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

استراتيجيات التدريس والتقويم في المقرر الدراسي لمادة الفلسفة في التعليم الثانوي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author معيزي, نذير
dc.date.accessioned 2025-02-27T20:23:24Z
dc.date.available 2025-02-27T20:23:24Z
dc.date.issued 2025-02-27
dc.identifier.issn 2170-1431
dc.identifier.issn EISSN: 2170-144X
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8258
dc.description.abstract ملخص: إن المقرر الدراسي لمادة الفلسفة في التعليم الثانوي يعتمد على مجموعة من الاستراتيجيات في تدريس المحتوى المعرفي المقرر لهذه المادة، وهو أمر ضروري في بناء المعارف الأساسية التي تدخل في التكوين القاعدي للمتعلم خلال المرحلة الثانوية. المقرر الدراسي لمادة الفلسفة جعل من المقاربة بواسطة الكفاءات أداة لتعزيز نشاط التعلم وفي بناء المعرفة الفلسفية. وهذه المقاربة تعتمد على مجموعة من الاستراتيجيات في تدريس مادة الفلسفة وتقويم النشاط التعليمي. وعليه، تهدف هذه الدراسة إلى النظر في الاستراتيجيات وأساليب التقويم المستخدمة، والتساؤل حول مدى ملاءمتها مع المقاربة الجديدة في التدريس. ومن النتائج التي تم التوصل إليها هو التكامل الوظيفي بين طريقة التدريس وأسلوب التقويم، إذلا يمكن الفصل بينهما في بناء المعرفة الفلسفية في المقرر الدراسي لمادة الفلسفة في التعليم الثانوي. Abstract: The curriculum for the subject of philosophy in secondary education relies on a set of strategies for teaching the cognitive content prescribed for this subject, which is essential for building the basic knowledge that forms the foundation of the learner's education during the secondary stage. As is well known, the curriculum for the subject of philosophy adopts the competency-based approach as a tool for enhancing the learning activity and building philosophical knowledge. This approach relies on a set of strategies for teaching the subject of philosophy and evaluating educational activities. Accordingly, this study aims to examine the strategies and evaluation methods employed and question their alignment with the new approach to teaching. Among the results obtained is the functional integration between the teaching method and the evaluation method, as they cannot be separated in building philosophical knowledge in the curriculum of philosophy in secondary education. Résumé: Le programme de philosophie dans l'enseignement secondaire s’appuie sur un ensemble de stratégies d'enseignement du contenu cognitif prescrit pour cette matière, essentiel à la construction des connaissances de base qui participent à la formation fondamentale de l'apprenant au cours du secondaire. Comme on le sait, le programme d'études de philosophie a fait de l'approche par compétences un outil pour valoriser l'activité d'apprentissage et construire des connaissances philosophiques. Cette approche s'appuie sur un ensemble de stratégies d'enseignement de la philosophie et d'évaluation de l'activité éducative. Par conséquent, cette étude vise à examiner les stratégies et les méthodes d'évaluation utilisées et à interroger leur adéquation avec la nouvelle approche de l'enseignement. Parmi les résultats obtenus figure l'intégration fonctionnelle entre la méthode d'enseignement et la méthode d'évaluation, puisqu'il n'est pas possible de les séparer dans la construction des connaissances philosophiques dans le programme de philosophie de l'enseignement secondaire. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة "أفكار وآفاق".جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries مجلة أفكار وآفاق;4 المجلد12، العدد
dc.subject فلسفة؛ تعليم؛ مقرر دراسي؛مقاربة؛ طرائق؛ استراتيجيات. philosophy; education; curriculum; approach; methods; strategies. philosophie; éducation; programme; approche; méthodes; stratégies. ar_AR
dc.title استراتيجيات التدريس والتقويم في المقرر الدراسي لمادة الفلسفة في التعليم الثانوي ar_AR
dc.title.alternative Teaching and assessment strategies in the philosophy curriculum in secondary education. Stratégies d'enseignement et d'évaluation dans le programme de philosophie dans l’enseignement secondaire ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي