المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

إقتراح برنامج تدريبي للتقليل من صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مقدم, أمال
dc.contributor.author فوطية, فتيحة
dc.date.accessioned 2025-03-02T08:56:03Z
dc.date.available 2025-03-02T08:56:03Z
dc.date.issued 2016-05-05
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8270
dc.description.abstract ملخص : إن وظيفة التعليم تتمثل في تقديم المعرفة والمعلومات للتلميذ ممثلة في أساسياتها من قراءة وكتابة وحساب، ومعارف علمية و اجتماعية، وتنمية مهاراته الحسية والحركية وتكوين الاتجاهات العقلية الملائمة، ويظهر التلاميذ عند التحاقهم بالمدرسة الابتدائية فروقاً نوعية كبيرة في عمليات الانتباه والإدراك والذاكرة، مما يؤثر بدرجة كبيرة على قدرتهم على التعلم، لذا وجب أن يكون هؤلاء موضع اهتمام المختصين والباحثين لاكتشاف وبحث المشكلات التي تعوق نموهم المتكامل والتي قد تشتمل على بعض صعوبات التعلم. وتعتبر صعوبات تعلم الكتابة اليدوية من أكثر المشكلات شيوعاً لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم التي أثارت انتباه واهتمام الباحثين باعتبار أن الكتابة تمثل الوسيلة الأساسية لكل المدخلات الأكاديمية، وأن أي فشل مدرسي يرتبط دائما بالفشل في امتلاكها، فالكشف المبكر عن هذه الفئة يؤدي إلى نتائج أفضل من تجاهلها فتتدهور طاقاتهم و قدراتهم فيضيعون بسبب تجاهل مدرسيهم و ذويهم. لذلك إقترحت الباحثتان برنامجا تعليميا تدريبيا لفائدة أساتذة التعليم الإبتدائي للحد أو التقليل من صعوبات التعلم في الكتابة اليدوية لدى تلاميذ الصف الرابع بعد تطبيق إختبار تشخيصي صمم من طرف الباحثتان للكشف عنهم. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 6;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject صعوبات التعلم اليدوية ar_AR
dc.subject برنامج تدريبي ar_AR
dc.subject تلاميذ المرحلة الإبتدائية ar_AR
dc.title إقتراح برنامج تدريبي للتقليل من صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي