Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

علاقة ما وراء المعرفة بإستراتيجيات التعلم المعرفية لدى الطلبة الجامعيين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صحراوي, نزيهة
dc.date.accessioned 2025-03-02T09:17:30Z
dc.date.available 2025-03-02T09:17:30Z
dc.date.issued 2016-05-05
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8275
dc.description.abstract ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين ما وراء المعرفة واستراتجيات التعلم المعرفية لدى الطلبة الجامعيين. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي ألارتباطي، لاستيضاح العلاقة بين ماوراء المعرفة واستراتجيات التعلم المعرفية الفعالة بمقياس ما وراء المعرفة ودرجات مقياس استراتجيات التعلم المعرفية، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (160) طالبة، وقد تم التوصل إلى ما يلي: - وجود علاقة بين درجات مقياس ما وراء المعرفة ودرجات مقياس استراتجيات التعلم المعرفية لدى الطلبة الجامعين. - وجود فروق بين الطلبة في درجات مقياس ما وراء المعرفة حسب مستوى التحصيل الدراسي، ( متفوق، عادي، متأخر دراسيا) لصالح الطلبة المتفوقين. واعتمادا على النتائج المتوصل إليها تبين أن لما وراء المعرفة أهمية كبيرة لمساعدة الطالب على اكتساب واشتقاق استراتجيات التعلم الفعالة، كما اتضح من خلال النتائج دور ما وراء المعرفة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي للطلاب وذلك من خلال تحقق الفرضية الثانية. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 6;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject ماوراء المعرفة ar_AR
dc.subject استراتجيات التعلم المعرفية ar_AR
dc.subject التحصيل الدراسي ar_AR
dc.subject الطلبة الجامعيين ar_AR
dc.title علاقة ما وراء المعرفة بإستراتيجيات التعلم المعرفية لدى الطلبة الجامعيين ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte