عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author لعموري, نصيرة
dc.date.accessioned 2025-03-02T11:07:22Z
dc.date.available 2025-03-02T11:07:22Z
dc.date.issued 2016-09-01
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8288
dc.description.abstract بالرغم من اعتناء الأمم بالتربية والتعليم وبذلها الجهود المادية والمعنوية لتطوير العملية التربوية ، فلا تزال بعض المشكلات تعيق جزءاً من المسيرة التربوية، ومن هذه المشكلات مشكلة التسرب المدرسي، التي هي من أصعب المشاكل التي تعاني منها دول العالم بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة ، لما لهذه الظاهرة من اتساع وانتشار في الوسط المدرسي حيث ولا يمكن أن يخلو واقع تربوي من هذه الظاهرة، كما أنه من المستحيل لأي نظام تربوي أن يتخلص نهائياً منها مهما كانت فعاليته أو تطوره . فمشكلة التسرب ليست ظاهرة جديدة حيث أشار إليها المربون وعلماء النفس والاجتماع ورجال التخطيط التربوي في مختلف أقطار العالم وعقدت من أجلها المؤتمرات والحلقات الدراسية الدولية منها والإقليمية بحثاً وسعياً إلى إيجاد السبل الممكنة والكفيلة لتشخيص العوامل الكامنة في النظام التعليمي للتوصل إلى الحد من هذه الظاهرة Although nations have taken into consideration the education and teaching through considerable physical and moral efforts to develop the educational process. One of the problems in this component is the drop or dropping out, problem faced by the world and particularly by Algeria. Due to the expansion of the phenomenon within schools, and where it is impossible for any education system to get rid of permanently regardless of its effectiveness or its extension. The problem of school dropout or dropout is not a new phenomenon, as it has been previously treated by educators, psychologists, sociologists and experts in educational planning worldwide with the holding of conferences and international and regional seminars in order to try to find possible solutions that identify the underlying factors in the education system and reduce the phenomenon of school abandonment or dropout. Bien que les nations aient pris en considération l’éducation et l’enseignement, par le biais des efforts physiques et moraux considérables fournis pour développer le processus éducatif. L’un des problèmes rencontrés dans ce volet est l’abandon scolaire ou le décrochage scolaire, problème rencontré par le monde entier et particulièrement par l’Algérie. En raison de l’élargissement du phénomène et de sa diffusion dans le milieu scolaire, et où il est impossible pour un quelconque système éducatif de s’en débarrasser définitivement, quelle que soit son efficacité ou son extension. Le problème de l’abandon scolaire ou du décrochage scolaire n’est pas un phénomène nouveau, car il a été auparavant traité par les éducateurs, les psychologues, les sociologues et les experts en planification éducative à travers le monde avec la tenue de conférences et de séminaires internationaux et régionaux pour essayer de trouver les solutions possibles qui cernent les facteurs sous-jacents dans le système éducatif et réduire le phénomène de l’abandon scolaire ou du décrochage scolaire. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 4;2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الأسرة ar_AR
dc.subject التسرب المدرسي ar_AR
dc.subject الطفل ar_AR
dc.subject العوامل الأسرية ar_AR
dc.subject الأبناء ar_AR
dc.title علاقة البيئة الأسرية بظاهرة التسرب المدرسي لدى الأطفال ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي