المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

التلقي والتأويل في مسرح الأطفال - دراسة استطلاعية لأطفال في قاعة الموقار بالعاصمة -

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بلقاسـي, كريـم
dc.date.accessioned 2025-03-06T08:38:05Z
dc.date.available 2025-03-06T08:38:05Z
dc.date.issued 2017-01-01
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8341
dc.description.abstract يهدف هذا المقال إلى البحث عن إشكالية التلقي والتأويل في مسرح الأطفال أو ما اصطلح عليه"بالتلقي المسرحي"، حيث عملت الدراسة على استطلاع عينة من الأطفال في قاعة العرض الموقار بالجزائر العاصمة إثر مشاهدتهم لمجموعة من المسرحيات. وفي هذا الجانب تسعى هذه الدراسة إلى فهم المنحى الدرامي والجمالي لأفق توقع الأطفال المستجوبين من خلال خمسة متغيرات وهي: عنوان المسرحية، مضمون العرض المسرحي، مغزى المسرحية، الصراع الدرامي، أداء الممثلين، بالإضافة إلى ذلك محاولة معرفة مدى استفادة الأطفال المستجوبين من لغة العروض المسرحية، ومدى مساهمة العرض المسرحي في إثراء الجانب المعرفي الأطفال وتكوين تجربة جمالية لديهم. This article aims to look for problematic reception and interpretation at the Children's Theatre, or what has been termed “the Reception Theater”. where the study was done on a sample of children by using survey in spectacle hall of EL Mogar Algiers after they watched some of plays. In this aspect of the study seeks to understand the expectation horizon dramatic and aesthetic interpreted by children interviewed through five variables which are: the title of the play, the content of the play, the significance of the play, the dramatic conflict, the performance of the actors. Besides trying to understand the importance of plays dramatic language according to the children, and the contribution of theater to enrich children's cognitive side and build an experience esthetical to their profit Cet article vise à examiner la problématique de la réception et d'interprétation dans le théâtre pour enfant, ou ce qui a été appellé « la réception théâtrale ». L'étude est basé sur l’interview d’un échantillon d'enfant dans la salle de spectacle « El Mogar » Alger après avoir regardé une série de pièces théâtrales. Dans cet aspect cette étude cherche à comprendre l'horizon d’attente dramatique et esthétique interprété par les enfants interviewés, à travers cinq variables qui sont: le titre de la pièce, le contenu de la représentation théâtrale, l'importance du jeu, le conflit dramatique, la performance des acteurs. Et d'essayer de comprendre l’importance de la langue dramatique des pièces chez l’enfant, et la contribution du théâtre dans l’enrichissement du côté cognitif de l’enfant et dans la construction d’une expérience esthétique a leur profit. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 5;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject مسرح الأطفال ar_AR
dc.subject التلقي ar_AR
dc.subject الأطفال ar_AR
dc.subject التأويل ar_AR
dc.title التلقي والتأويل في مسرح الأطفال - دراسة استطلاعية لأطفال في قاعة الموقار بالعاصمة - ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي