المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين التعبير الكتابي باللغة العربية لدى تلاميذ السنتين الرابعة والخامسة ابتدائي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author رقاص, صارة, sarah Reggas
dc.date.accessioned 2025-03-06T09:43:40Z
dc.date.available 2025-03-06T09:43:40Z
dc.date.issued 2024-02-22
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8351
dc.description.abstract سعينا من خلال دراستنا إلى معرفة أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين التعبير الكتابي لدى عينة من تلاميذ السنتين الرابعة والخامسة، اعتمدنا في دراستنا هذه المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية وبتطبيقين قبلي وبعدي، وذلك بهدف معرفة ما إذا كانت هناك فروق في مستوى التعبير الكتابي لدى تلاميذ العينة التجريبية قبل وبعد تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني، تكونت عينة الدراسة من 80 تلميذا 40 منهم تلاميذ في السنة الرابعة و40 تلميذا في السنة الخامسة، مقسمين إلى مجموعتين 20 ضابطة و20 تجريبية وذلك في كل مستوى دراسي أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين نتائج التطبيقين القبلي والبعدي عند كل من السنتين الرابعة والخامسة وذلك لصالح التطبيق البعدي، كما بينت النتائج أيضا وجود فروق إحصائية في نتائج التعبير الكتابي بين العينتين الضابطة والتجريبية وذلك لصالح العينة التجريبية عند كل من السنتين الرابعة والخامسة. The present study aimed to test the effectiveness of applying cooperative learning strategy in developing written production skills, the study followed a quasi-experiment design, control and experimental groups, pretest-posttest design. In order to find out whether there are differences in the level of written production among the experimental sample students before and after applying the cooperative learning strategy we also tested the differences in the results of written production in the post application between the experimental sample that studied written expression according to the cooperative learning strategy and the control sample that learned in the traditional way. The statistical results showed that there were statistically significant differences between the results of the pre and post applications at each of the fourth and fifth years in favor of the post application. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject التعلم التعاوني ar_AR
dc.subject التعبير الكتابي ar_AR
dc.subject اللغة العربية ar_AR
dc.subject التعليم الابتدائي ar_AR
dc.title أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين التعبير الكتابي باللغة العربية لدى تلاميذ السنتين الرابعة والخامسة ابتدائي ar_AR
dc.title.alternative The impact of the cooperative learning strategy on improving written expression in Arabic for students in the fourth and fifth year of primary school ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي