Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

التفكير الإيجابي وعلاقته باستراتيجيات المواجهة والفاعلية الذاتية لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مزاري, سهلة, Sahla Mazari
dc.contributor.author برزوان, حسيبة, Berrazouane Hassiba Berrazouane Hassiba
dc.date.accessioned 2025-03-06T10:18:51Z
dc.date.available 2025-03-06T10:18:51Z
dc.date.issued 2024-06-06
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8360
dc.description.abstract تهدف دراستنا الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكير الإيجابي واستراتيجيات المواجهة والفاعلية الذاتية لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة، أجريت الدراسة على عينة قوامها 170 فرد من طلبة المدرسة العليا للأساتذة بكل من بوزريعة والقبة والأغواط، وللتحقق من فرضيات الدراسة تم تطبيق مقياس التفكير الإيجابي لإبراهيم عبد الستار (2010)، والذي عدل من قبل دعماش خديجة (2017) ومقياس استراتيجيات المواجهة لـ Paulhan ومقياس الفاعلية الذاتية لولاء يوسف (2016)، وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس وجمع المعطيات وإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة تحصلنا على النتائج التالية: • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التفكير الإيجابي واستراتيجيات المواجهة المركزة حول المشكل وبين التفكير الإيجابي واستراتيجيات المواجهة المركزة حول الانفعال لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة. • تأثير إيجابي للتفكير الإيجابي في علاقته باستراتيجيات المواجهة والفاعلية الذاتية لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة. • يوجد فروق بين الجنسين في التفكير الإيجابي واستراتيجيات المواجهة والفاعلية الذاتية لصالح الإناث لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة.Our current study aims to reveal the nature of the relationship between positive thinking coping strategy and self efficacy among the teacher's training Bouzareah Kouba amd Laghouat School and verify hypotheses of the study and then apply the measure of positive thinking of Ibrahim Abd Sattar ( 2010 ) which was modified by Dagmech Khadidja ( 2017 ). The coping strategy of Paulhan and self efficacy of Walaa Youssef ( 2016 ). After verifying the psychometric properties of the measures collecting data and performing the necessary statistical treatments, we obtained the following results : • There is a statistically significant correlation between positive thinking and coping strategies focused on the problem and between positive thinking and coping strategies focused on emotion among high school students. • A positive effect of positive thinking in its relationship to coping strategies and self-efficacy among high school students. • There are differences between the sexes in positive thinking, coping strategies, and self-efficacy in favor of females among high school students. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject التفكير الايجابي ar_AR
dc.subject الفاعلية الداتية ar_AR
dc.subject الطلاب ar_AR
dc.subject المدارس العليا للأساتذة ar_AR
dc.subject استراتيجيات المواجهة ar_AR
dc.title التفكير الإيجابي وعلاقته باستراتيجيات المواجهة والفاعلية الذاتية لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة ar_AR
dc.title.alternative Positive thinking and its relationship to coping strategies and self-efficacy among students of higher schools for teachers ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte