Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

الإشهار التلفزيوني الجزائري ومعادلة المكانة الاجتماعية والهوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author آيت موهوب, محامد
dc.date.accessioned 2025-03-06T10:23:31Z
dc.date.available 2025-03-06T10:23:31Z
dc.date.issued 2016-12-01
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8361
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على متغيري المكانة الاجتماعية لأسر الطلبة المبحوثين، وهويتها الثقافية، والتي نتصور أنها دالة سوسيولوجيا، والأكثر تأثيرا في صياغة وتكوين اتجاهات جمهور الطلبة نحو الإشهار التلفزيوني الجزائري. ولقد تأكد لنا من خلال نتائج دراسة سابقة، ما مجمله أن متغير المستوى المادي للأسرة أقل تأثيرا من عامل الثقافة الفرعية لأسر الطلبة الذي كان أكثر حسما في تسجيل الفروق في اتجاهات الطلبة، إذ لاحظنا أن أصحاب النمط الثقافي الانتقالي هم الأكثر إيجابية في اتجاههم نحو الومضات الإشهارية الجزائرية، بينما كان أهل النمطين الباقيين أكثر معارضة وسلبية خاصة طلبة الثقافة الفرعية العصرية، وبالتالي يعمل الإشهار على تعميق الشعور بالاغتراب والتفاوت المادي لدى جمهور الأسر الجزائرية المستقبلة لرسائله. The purpose of this study is to identify two main variables: the social status of the family of the students sample, and their cultural identity. So we built hypotheses on the relation between those variables which were sociologically significant. The result of our study was that the social class (level) of the student’s family has less influence than their subculture, and there were more significant differences between students attitudes about the Algerian television advertising. Those belonging to the transitory model had a more positive attitude while the family of the two other types had a more negative attitude, especially the modern subculture students. Therefore, the advertising is deepening the feeling of alienation and the material disparity among the students of Algerian families who receive the advertising messages. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 6;2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الإشهار ar_AR
dc.subject الثقافة ar_AR
dc.subject صورة ذات المستهلك ar_AR
dc.subject سوسيولوجيا الإشهار ar_AR
dc.subject sociology of advertising ar_AR
dc.subject culture ar_AR
dc.subject self-image of the consumer ar_AR
dc.subject Advertising ar_AR
dc.title الإشهار التلفزيوني الجزائري ومعادلة المكانة الاجتماعية والهوية ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte