dc.contributor.author |
سويدي Souidi, Yamina يمينة
|
|
dc.contributor.author |
طعبلي, محمد الطاهر(مدير البحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2025-03-09T08:12:54Z |
|
dc.date.available |
2025-03-09T08:12:54Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8374 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر استخدام القراءة الناقدة في تنمية التفكير ما وراء المعرفي والتحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، ولقد تكونت عينة الدراسة من (89) تلميذا، و اعتمدت المنهج الشبه التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة ،أما أدوات للدراسة: نموذج القراءة الناقدة ومقياس التفكير ما وراء المعرفي، واختبارات التحصيل في مادة اللغة العربية ،وأسفرت الدراسة على:توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير ما وراء المعرفي قبل وبعد استخدام القراءة الناقدة،في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية قبل وبعد استخدام القراءة الناقدة. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير النوع ، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية تعزى لمتغير النوع لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط
The objective of study is to identify the effect of using critical reading on developing metacognitive and academic achievement in Arabic language for fourth year intermediate pupil. sample consisted of (89) the pupil.the study used the experimental method.and The critical reading model and the metacognitive thinking scale and achievement tests in the Arabic language as tools for the study. The study resulted in:
1-There are statistically significant differences of metacognitive thinking before and after the use of critical reading.
2-There are no statistically significant differences of academic achievement in the subject of the Arabic language before and after the use of critical reading.
3-There are no statistically significant differences of metacognitive thinking due to the gender variable.
4-There are no statistically significant differences in academic achievement in the Arabic language subject due to the gender variable. |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah |
ar_AR |
dc.subject |
القراءة الناقدة |
ar_AR |
dc.subject |
تنمية التفكير |
ar_AR |
dc.subject |
التفكير ما وراء المعرفي |
ar_AR |
dc.subject |
اللغة العربية |
ar_AR |
dc.subject |
التعليم المتوسط- تلاميذ |
ar_AR |
dc.subject |
التحصيل الدراسي |
ar_AR |
dc.title |
أثر استخدام القراءة الناقدة في تنمية التفكير ما وراء المعرفي والتحصيل في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط د ا رسة ميدانية بمتوسطة العوفي محمد ، بلدية مفتاح، ولاية البليدة |
ar_AR |
dc.title.alternative |
The impact of using critical reading in developing metacognitive thinking and achievement in the Arabic language subject for fourth year middle school pupil |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |