المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

قوانين ومتطلبات النمو لدى الطفولة المبكرة، ودور الأسرة في تحقيق الرعاية الصحية لطفل هذه المرحلة العمرية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author شنون, خالد
dc.date.accessioned 2025-03-12T09:33:11Z
dc.date.available 2025-03-12T09:33:11Z
dc.date.issued 2019-12-01
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.issn e-2602-6716
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8448
dc.description.abstract لقد شكل البحث في مطالب النمو اهتماما كبيرا لدى العلماء والباحثين في علم النفس وعلوم التربية وعلم الاجتماع حتى أصبحت له قوانين تحكمه، خاصة في المراحل العمرية الأولى للطفل قبل دخوله للمدرسة، حيث تعتبر المطالب معيارا للحكم على مستوى النمو في جوانبه الجسمانية النفسحركية والصحية، والاجتماعية والوجدانية لدى الطفل، كما أن التدخل المبكر خاصة من طرف الأسرة يكون على أساس معرفة الفرق بين مطالب النمو ومستوى النمو الذي حققه الطفل في هذه المرحلة. و تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة ذات أهمية في اكتساب الأطفال القدرة على التعلم والإبداع والحب والثقة في النفس وتطوير إحساس قوي بالذات ، كما تتميز هذه المرحلة بتطور في الجوانب الجسدية والصحية، حيث يرتبط الجسم بتطور الدماغ ، والتطور اللغوي، و تتميز مرحلة الطفولة المبكرة بالتطور الحركي الذي يعتبر من روائز التربية الصحية ،من حيث الشدة وسرعة الاستجابة والتنوع واطراد التحسن ، كما تتميز المرحلة العمرية بالنمو المعرفي وتتطور لدى الطفل مهارات الذكاء العام ، إضافة إلى استمرار وثبات مهارات أخرى مثل الإدراك والذاكرة والتعلم وحل المشكلات ، وللأسرة دور كبير في هذه المرحلة حيث تعتبر الخلية الأولى التي ترعى صحة الطفل وتوفر له الظروف الملائمة للنمو السوي. The research in the demands of growth has been of great interest to scientists and researchers in psychology and the sciences of education and sociology until it has laws governing it, especially in the early stages of the child before entering the school, where the demands are a criterion for the rule of growth in the physical aspects of psycho-motors and health, social and emotional In the child, and early intervention especially by the family is based on knowing the difference between the growth demands and the level of growth achieved by the child at this stage. The pre-school stage is important for children to be able to learn, to create, to love, to trust in themselves, to develop a strong sense of self, and to develop physical and health aspects. The body is associated with brain development and language development. Early childhood is characterized by motor development Which is considered one of the pillars of health education, in terms of intensity and responsiveness and diversity and steadily improving, the age is characterized by cognitive development and develop the child's general intelligence skills, in addition to the persistence and stability of other skills such as cognition, memory, learning and problem solving, Seen at this stage where the cell is the first sponsor of the child's health and provide him with adequate conditions for normal growth. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 7;2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject المتطلبات ar_AR
dc.subject القوانين ar_AR
dc.subject الطفولة ar_AR
dc.subject النمو ar_AR
dc.title قوانين ومتطلبات النمو لدى الطفولة المبكرة، ودور الأسرة في تحقيق الرعاية الصحية لطفل هذه المرحلة العمرية ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي