dc.contributor.author | مقلاتي, مونة![]() |
|
dc.contributor.author | حميداني, سليم![]() |
|
dc.contributor.author | مشري, راضية![]() |
|
dc.date.accessioned | 2025-03-12T10:30:06Z | |
dc.date.available | 2025-03-12T10:30:06Z | |
dc.date.issued | 2020-12-31 | |
dc.identifier.issn | 2392-5337 | |
dc.identifier.issn | E-2602-6716 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8454 | |
dc.description.abstract | تتصل ظاهرة التسرب المدرسي بوضعية التلاميذ الذين انقطعوا عن الدراسة، وهي من أخطر المشكلات التي تواجه المجتمعات الحديثة، بما يترتب عنها من اضطراب في العلاقات الاجتماعية والأنشطة الاقتصادية، والجزائر على غرار عدد من الدول المتخلفة تشهد مستويات عالية للظاهرة، ومازالت عاجزة عن التصدي لها وأن تنهي مسبباتها. يشير التسرب المدرسي إلى المسؤولية المشتركة للمدرسة والأسرة في الدفع بالتلميذ لأن يكون ضحية، وأن يندمج في أفواج من الأميين والعاطلين، وفي أسوأ الظروف أن يكون ضمن مسار من الانحراف والاجرام، وهذه الظاهرة هي بالإضافة إلى كونها حالة من الإهدار التربوي، فهي خسارة للموارد ورأس المال البشري، وانعكاس لفشل الأسرة والمدرسة معا في إنجاح المسار التعليمي للتلاميذ. إن معالجة ظاهرة التسرب المدرسي تمر عبر تكاتف الجهود وزيادة الوعي وإصلاح أنماط التنشئة سواء في الأسرة أو المدرسة، وبتعميق الرغبة في التعلم والمعرفة، واستيعاب الاختلالات الحاصلة في منظومة التعليم. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | الاسرة والمجتمع-الاسرة والتنمية والوقاية من الانحراف والاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزاىر2 ابو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | 8;2 | |
dc.rights | Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ | * |
dc.subject | التسرب | ar_AR |
dc.subject | المدرسة | ar_AR |
dc.subject | الاسرة | ar_AR |
dc.subject | اصلاح التعليم | ar_AR |
dc.subject | الامية | ar_AR |
dc.subject | الطفل | ar_AR |
dc.title | ظاهرة التسرب المدرسي: مسؤولية الأسرة وآليات المجابهة | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة: