Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

أثر الارشاد الوالدي على نتائج التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة والمتمدرسين في السنة الثالثة ابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مقبل, فريدة
dc.contributor.author بحري, نبيل
dc.date.accessioned 2020-09-03T13:13:23Z
dc.date.available 2020-09-03T13:13:23Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/845
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر الإرشاد الوالدي على التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مادة القراءة، متمدرسين في مستوى السنة الثالثة من التعليم الابتدائي. كانت فرضية الدراسة كالتالي :يؤثر الإرشاد الوالدي على نتائج التحصيل الدراسي القرائي (في مادة اللغة) لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم في مادة القراءة في السنة الثالثة من التعليم الابتدائي. أجريت الدراسة الميدانية على مرحلتين حيث تمت إجراءات الدراسة الاستطلاعية خلال الموسم الدراسي 2014-2015 و الدراسة الرئيسية خلال الموسم الدراسي 2015-2016 على مستوى المدارس الابتدائية لبلدية محمد بلوزداد، التابعة للمقاطعة الإدارية حسين داي على عينة قصدية، أمهات أطفال ذوي صعوبات التعلم في مادة القراءة متمدرسين في مستوى الثالثة ابتدائي، يبلغ عدد عينة البحث الميداني عشرون (20) أم مقسمة إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الشبه التجريبي، بعد المعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية بنظام Spss يمكن القول أن نتائج الدراسة الميدانية الرئيسية لم تكن في صالح إثبات ما نصت عليه فرضية البحث. في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، تقترح الباحثة ما يلي: لا يجب التعامل مع مشكلة صعوبات التعلم على أنها مشكلة فردية أو خاصة، بل يجب التعامل معها بكونها ظاهرة إنسانية و اجتماعية تتطلب تظافر الجهود من قبل المؤسسات التربوية و الأسر كلها. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject التعلم en_US
dc.subject التحصيل الدراسي en_US
dc.subject القراءة ــ تعليم en_US
dc.subject اللغة العربية ــ دراسة وتدريس en_US
dc.subject الارشاد الأسري en_US
dc.title أثر الارشاد الوالدي على نتائج التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة والمتمدرسين في السنة الثالثة ابتدائي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte