تحمل هذه الدراسة عنوان" فعالية برنامج علاجي للخفض من اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد و تحسين مستوى الفهم القرائي عند تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. دراسة نفسية عصبية تربوية. حيث هدفت لاقتراح برنامج علاجي متعدد الأهداف، و اختبار مدى فعاليته في الخفض من النشاط الزائد، زيادة القدرة على التركيز و إعادة تأهيل الانتباه، و كذا تحسين القدرة على الفهم القرائي، عند تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. قمنا بتشخيص اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، و تشخيص صعوبات الفهم القرائي عند تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. ثم تم تطبيق البرنامج العلاجي، و استعملنا كل من الملاحظة، الميزانية النفسية العصبية، اختبار رسم الرجل لقياس الذكاء، و استمارة ملاحظة و تشخيص اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بنسختين، مع تصميم اختبار تحصيلي خاص بالفهم القرائي. و توصلنا في النتائج إلى تحسن القدرات المعرفية، و المعالجة السريعة للمعلومات. تحسن في وظيفة الانتباه، و تحسين مستوى الفهم القرائي عند مجموعة الدراسة.
Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2020-09-03T13:18:42Z
No. of bitstreams: 1
ميلودي حسينة.pdf: 5537359 bytes, checksum: 1b2f18c07d9cb12a286508c8e285791e (MD5)
Made available in DSpace on 2020-09-03T13:18:42Z (GMT). No. of bitstreams: 1
ميلودي حسينة.pdf: 5537359 bytes, checksum: 1b2f18c07d9cb12a286508c8e285791e (MD5)
Previous issue date: 2017