الخلاصة:
هدفت الدراسة الى معرفة ها هناك اثر للوظيفة الاسرية في ظهور سلوك الاعتداء لدى المراهقين المتمدرسين بثانويات تقرت الحضرية؛ انطلقت الدراسة من ثلاثة اسئلة رئيسية هي هل يعاني المراهقون بثانويات تقرت الحضرية من مستوى مرتفع من السلوك العدواني؟ هل تعاني أسر المراهقين بثانويات تقرت الحضرية من مستوى مرتفع من اختلال الوظيفة الأسرية؟ هل هناك أثر للوظيفة الاسرية في ظهور السلوك العدواني؟ وللإجابة عن هده الاسئلة استعمل الباحث مقياسين؛ مقياس ادراك الوظيفة الاسرية من اعداد الباحث ومقياس السلوك العدواني لباص وبيري. وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية تم تطبيق المقاييس علة عينة مكونة من 303 مراهق متمدرس بثانويات تقرت الحضرية. وتوصلنا الى النتائج التالية، مستوى متوسط من السلوك العدواني لدى مراهقي عينة الدراسة، مستوى جيد للوظيفة الاسرية لدى اسر مراهقي عينة الدراسة، هناك أثر للوظيفة الاسرية في ظهور سلوك الاعتداء قدر بنسبة سبعة وعشرون بالمئة.