Résumé:
هدفت هذه الد ا رسة الى الكشف عن القيم المتضمنة في الكتاب الموحد "كتابي في اللغة العربية التربية، الإسلامية، التربية
المدنية للسنة الثانية من التعليم الابتدائي وقد تكون مجتمع الد ا رسة من الكتاب الموحد وكانت عينة الد ا رسة هي نفسها
مجتمع الد ا رسة" جميع نصوص فهم المنطوق والمكتوب، ونصوص التربية الإسلامية والتربية المدنية" واتبعت الباحثة المنهج
الوصفي التحليلي، وقامت الباحثة بتحليل محتوى كتابي في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية باستخدام
تصنيف خاصا كأداة تحليل المحتوى و تم التحقق من صدقها بعد عرضها على المحكمين، والتأكد من تباثها بتطبيق
معامل الثبات معامل هولستي) Holste ( وبلغ مجموع القيم التي تم استنباطها من الكتاب الموحد للسنة الثانية من العليم
الابتدائي ب 55 قيمة فرعية تتضمن 9 قيم أساسية و هي " القيم الأخلاقية، القيم الدينية، القيم الاجتماعية، القيم العلمية،
القيم الثقافية، القيم الوطنية القيم الصحية القيم الجمالية قيم التأدب على الحياة
This study aimed to reveal the values found in the unified book “ My book in Arabic language, Islamic education and civic education for the second year of primary education”.
The researcher followed the analytical descriptive approach and analyzed the content of "My Book in Arabic Language, Islamic Education and Civic Education" using a special classification as a content analysis tool. The total values which have been deduced therefrom amount to 55 sub-values, including 9 basic values, which are: "moral values, religious values, social values, scientific values, cultural values, national values , health values, aesthetic and life values”. label values