المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

صعوبات الادراك البصري والسمعي وعلاقتها بتقدير الذات والتكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author Toureche طورش, زهرة Zahra
dc.contributor.author مرزاق, بيبي (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2025-03-13T09:45:57Z
dc.date.available 2025-03-13T09:45:57Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8495
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن العلاقة بين صعوبات الادراك البصري والسمعي وتقدير الذات والتكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على عينة قوامها (64) تلميذ وتلميذة ذوي صعوبات الادراكين البصري والسمعي واتم اختيارهم بالطريقة القصدية، واعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدامنا مجموعة من الأدوات من اجل التشخيص وجمع المعلومات وهي كالآتي: مقياس التقديري التشخيصي لصعوبات الادراكين البصري والسمعي لمصطفى فتحي الزيات، استخدام مقياس الذكاء لجون رافن، استخدام اختبار التكامل البصري لراضي الوقفي، استخدام اختبار التمييز السمعي لراضي الوقفي نموذج (أ) وكذلك مقياس تقدير الذات لبروس آرهير، مقياس التكيف المدرسي وأخيرا توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة بين صعوبات الادراكين البصري والسمعي بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتوصلت الدراسة أيضا إلى عدم وجود علاقة بين صعوبات الادراكين البصري والسمعي والتكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . The current study aimed at knowing the relationship between visual and auditory perception disabilities and self-esteem and school adaptation among fourth primary school pupils. Then we have used descriptive method for the sample, which is contained from (64) pupils divided into two groups; (32) from pupils who are visual perception disabilities, and (32) from auditory perception disabilities. The Tools of study: we have used Scale of disabilities perception visual and auditory of Mostapha Fathi Elzayat; Test IQ of john Raven, test of visual analysis skilss of RAdhi elwakfi, test auditory discrimination of Radhi elwakfi, scale of self-esteem of bruce.R. Haree, and scale of school adaptation. The result of study were: There were no correlation significant between visual and auditory perception disabilities and self-esteem among primary school pupils. There were no correlation significant between visual and auditory perception disabilities and adaptation school among primary school pupils. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject الادراك البصري - صعوبات ar_AR
dc.subject الادراك السمعي - صعوبات ar_AR
dc.subject تقدير الذات ar_AR
dc.subject التكيف المدرسي ar_AR
dc.subject التعليم الإبتدائي- تلاميذ ar_AR
dc.title صعوبات الادراك البصري والسمعي وعلاقتها بتقدير الذات والتكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ar_AR
dc.title.alternative The relationship between perception visual and auditory disabilities and self-esteem and adaptation school among pupils primary school ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي