الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مستشار التوجيه في فعالية الإدارة المدرسية حيث حصرنا مجال بحثنا في الإدارة المدرسية بالثانوية، وتحقيقا لهذه الغاية تم استخدام المنهج الوصفي حيث يوفر هذا المنهج طرقا للتحليل والتفسير العلمي والموضوعي انطلاقا من الوقائع المشاهدة على أرض الواقع، حيث طبق هذا المنهج على عينة من مستشاري التوجيه بولاية الجلفة بلغ قوامها 56 مستشارا (30 ذكر و 26 أنثى) قام الباحث بتوزيع استبيان عليهم يتناول هذا الأخير إضافة إلى محور البيانات الشخصية محورين اثنين هما: محور مستشار التوجيه ومحور الإدارة المدرسية وهو ما أوصل الباحث إلى النتائج التالية: -يتميز المبحوثون بالعمل وفق عقلانية محدودة استنادا إلى عدم توفرهم على كل المعلومات ولا كل الخيارات فهم يعملون وفق عقلانية تتخذ الخيار الأكثر إرضاء وليس الحل الأمثل. -يتمتع المبحوثون بربط شبكة من العلاقات الاجتماعية في إطارها المهني مع مختلف الفاعلين لتسهيل مرونة الإدارة المدرسية. -تَمَيُزْ المبحوثين بالعمل وفق الرشد المحدود بالإضافة إلى مد شبكة من العلاقات الاجتماعية مع مختلف الفاعلين يسهم في فعالية الإدارة المدرسية.