Résumé:
تلاشت في القرن الحادي والعشرين الحدود الفاصلة بين مسمى الجامعة و الشركة، وفقدت بذلك المؤسسات الأكاديمية المكانة التي كانت تزخر بها سابقا، واشتد التنافس للسيطرة على صفوة العقول والأفكار والأبحاث، فوجدت بذلك الجامعة نفسها أمام مفترق طرق، فإما أن تواكب هذه الثورة التي لم تستثن مجالا من المجالات.
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى توفر مبادئ التعلم التنظيمي في أقسام علم المكتبات والتوثيق بالجزائر2 ، وهران1 ومعهد جامعة قسنطينة 2، لتشكل بذلك نقطة البدء في إمكانية تبني التعلم التنظيمي كثقافة للأداء الإداري مستقبلا. وتم الاستعانة بالمنهج الوصفي لتشخيص الوضع في المؤسسات محل الدراسة، كما تم اعتماد استبيان المنظمة المتعلمة DLOQ للباحثين(Watkins &Marsick )، الذي عرف رواجا كبيرا في استخدامه كأداة معيارية لقياس مستوى التعلم التنظيمي. أظهرت النتائج المتحصل عليها أن هناك توافق كبير في معظم الإجابات رغم الاختلاف الكائن بين المؤسسات الجامعية محل الدراسة _والتي كانت متفقة مع دراسات عربية عديدة_ وخلصت إلى أن هناك نسبة متوسطة من ممارسات التعلم التنظيمي على المستوى الفردي، وبنسبة أقل على المستوى التنظيمي ثم الفِرقي. وعليه فقد تم اقتراح نموذج لإرساء مبادئ التعلم التنظيمي في الأقسام والمعهد محل الدراسة وفق ما تتوفر عليه من إمكانات بشرية ومادية.This study aims to reveal the availability of organizational learning principles in the departments of library science and documentation in Algiers 2, Oran 1 and the Institute of the University of Constantine 2, thus forming the starting point for the possibility of adopting organizational learning as a culture for future administrative performance. The descriptive approach was used to diagnose the situation in the institutions under study, and the DLOQ learning organization questionnaire for researchers (Watkins & Marsick) was adopted, which was very popular in its use as a standard tool for measuring the level of organizational learning. The obtained results showed that there is great agreement in most of the answers despite the difference between the university institutions under study - which was in agreement with many Arab studies - and concluded that there is a medium percentage of organizational learning practices at the individual level, and a lesser percentage at the organizational and then team level. Accordingly, a model has been proposed to establish the principles of organizational learning in the departments and institute under study, according to the available human and material capabilities.