المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

الخطاب السردي عند الروائي بشير مفتي وأبعاده الأسلوبية السيميائيّة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author سرير, عقيلة, Akila Serier
dc.contributor.author ملاحي, علي, Ali Mellahi
dc.date.accessioned 2025-03-17T12:11:54Z
dc.date.available 2025-03-17T12:11:54Z
dc.date.issued 2022-12-06
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8550
dc.description.abstract شهدت الساحة السياسية في الجزائر تحولات جذرية من الاستقلال حتى الآن، الأمر الذي جعل الرّوائيين المعاصرين يهرعون لمواكبة أحداثها، الأمر الذي دفع بهم إلى ابتداع روايات تبنّت هذه التحولات التي كانت تعصف بالمثقف الجزائري، وتجعله يصارع ذاته والآخر، من أجل الحفاظ على بقاءه في الصدارة، كما تعرضت النساء للتهميش والإقصاء من مجتمع خيّم عليه شبح الموت وأضحى يحصد ضحاياه كل يوم. شكلت هذه القضية هاجس بحث ونقطة إلهام للروائي بشير مفتي، والذي آمن بفكرة التعبير عن الواقع السياسي في الجزائر وتعرية نظام الحكم بطريقة فنية جديدة يتجاوز فيها نمطية السرد الكلاسيكي القديم ويحطّم قيوده، فاصطنع لنفسه جسرا وهميا وراح ينقل عبره بعض العوالم الحقيقية ليطعّم بها حياته الافتراضية الجديدة، ويوهم القارئ ويشوش ذهنه بحقيقتها. كان بحثي عبارة عن مقاربة مزدوجة (أسلوبية، سيميائية) لعيّنة من المشروع الروائي لبشير مفتي (المراسيم والجنائز، دمية النار، لعبة السعادة)، حاولت من خلاله قدر المستطاع التقرب من الإشكالية الرئيسية، والتي تبحث عن الخطاب السردي عند الروائي، وعن إمكانية رصد قيمه الجمالي الفنية القابعة في ثنايا النصوص المنتقاة للدراسة، وذلك بالمرور على جملة من الآليات الإجرائية التي يعرضها المنهجين.خص باللغة الإنجليزية: The political scene in Algeria has undergone a radical change from independence to date, which has allowed novelists to be contemporary and to try to create novels and to accompany these transformations which struck the Algerian intellectual and forced him to fight and to stay ahead. Women have also been marginalized and excluded from a society where the specter of death is visible and its victims are reaped every day. This case was the concern and inspiration of the novelist Bachir Mefti, who believed in the idea of expressing the political reality in Algeria and stripping down the system of government in a new artistic way that goes beyond the old classic narrative by inventing an imaginary bridge to transfer some of the real worlds and nurture a new virtual life of the reader through illusion and confusing his mind with his reality. I have tried through him as much as possible to approach the main dilemma which is the search for the development of narrative discourse format, conveying a number of procedural mechanisms presented by the two approaches. My research was a two-pronged (stylistic / semiotic) approach to a sample of Bachir Mefti's modernist narrative project "the decree and the funeral, the puppet of fire, the game of happiness", I tried through him as much as possible to approach the main dilemma that is a search for the development of narrative discourse formats, conveying a number of procedural mechanisms presented by the two approach. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject الخطاب السري المعاصر ar_AR
dc.subject مفتي، بشير(روائي) ــ الخطاب السردي ar_AR
dc.title الخطاب السردي عند الروائي بشير مفتي وأبعاده الأسلوبية السيميائيّة ar_AR
dc.title.alternative The narrative discourse of the novelist Bashir Mufti and its stylistic and semiotic dimensions ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي