Résumé:
تهدف دراستنا الموسومة: "دور المعايير النّصيّة في إبراز إنجاز الأفعال الكلاميّة محادثات سيّدنا موسى أنموذجا دراسة نصيّة تداوليّة" إلى تبيين مدى مساهمة كلّ معيار من المعايير النّصيّة في إبراز إنجاز الأفعال الكلاميّة، فإلى أيّ مدى تُساهم في ذلك؟
بعد الإحاطة بمتغيّرات الموضوع في الدّراسة النّظريّة، والانتقال إلى التّحليل عن طريق الدّراسة التّداوليّة والدّراسة النّصيّة التّداوليّة، خرجنا بالنّتائج التّالية:
_ تُساهم المعايير النّصيّة في إبراز إنجاز الأفعال الكلاميّة كما يلي:
1_ يُهيّأ السّياق المقاميّ المجال الّذي يساعد المتلفّظ على التّلفظ بالفعل الكلاميّ، إضافة إلى أنّ المتلفّظ لا بدّ أن يراعي السّابق واللاّحق من كلامه قبل التّلفّظ بالفعل الكلاميّ ذاته.
2_ يحمل الفعل الكلاميّ المُنجز قصدا، كما يحمل معلومة كذلك، وأنّ تَقَبُّلَهُ أو رَفْضَهُ له علاقة بالمتلقّي، وأنّ التّلفّظ بالفعل الكلاميّ قد يكون بناء على السّياق أو بناء على التّناص.
3_ كلّ وسيلة اتساقيّة تُساهم في تصنيف الأفعال الكلاميّة، وإذا كان الانسجام يعكس كيفيّة ترابط المعاني، فإنّ هذه المعاني تعكسها الأفعال الكلاميّة. Our study tagged: "The role of textual standards in highlighting the fulfillment of verbal acts, using the conversations of the prophet Moses as a model, a pragmatic textual study", to show the extent of the contribution of each of the text standards to highlight the fulfillment of
verbal acts, the results are:
1- pronouncing context helps to choose the verbal acts, in addition to that the pronounced takes into account the previous and the subsequent of his
words before the verbal acts pronouncement itself.
2- The verbal acts carries a intention, as it carries from a known side as well, and that you accept it or reject it related to the recipient, and that the
verbal acts is based on intertextuality.
3- Each foundation that contributes to the classification of verbal acts, and if the harmony reflects how all meanings are connected, then these
meanings are reflected in verbal acts.