Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

تحديد أنماط صعوبات الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم عند متعلمي الصف الخامس الابتدائي بمقاطعة - دالي ابراهيم- بالمدرسة الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جعفري, ربيعة
dc.date.accessioned 2025-04-10T10:48:14Z
dc.date.available 2025-04-10T10:48:14Z
dc.date.issued 2022-12-31
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.issn E-2602-6716
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8629
dc.description.abstract تضطلع هذه الدراسة إلى الكشف المبكر لأنماط الانتباه لذوي صعوبات التعلم لدى متعلمي الصف الخامس الابتدائي بالمدرسة الجزائرية. حيث طبقت "بطارية مقياس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم" (فتحي، مصطفى الزيات، (2006)) على عينة قوامها (150) متعلم. و باستخدام التحليل العاملي، وكاف مربع (ك2) بان أن كل أفراد العينة تعاني من صعوبات الانتباه. كما انبلج من التحليل العاملي، مصفوفة عاملية تضم ثلاثة عوامل أساسية (الانتباه – فرط الحركة – الاندفاعية) بدرجة تشبعات بقيم إيجابية و قوية و جوهرية ما بين (0.672 - 0.473). مما يؤكد شيوع هذا الاضطراب لدى العينة. كما اتخذت نسبة الصعوبات المتوسطة المرتبة الأولى (46.1%)، الصعوبات الخفيفة المرتبة الثانية (%36)، و الصعوبات الشديدة المرتبة الأخيرة (18%). وكان النمط المشترك أكثر شيوعا (59.33%)، و النمط الأحادي (34%)، و احتل النمط الثنائي المرتبة الأخيرة (6.66%). وكشف تطبيق (ك2) أن الذكور يعانون أكثر من الإناث من هذه الصعوبة. Abstract: This study is based on the early detection of attention patterns for people with learning difficulties among learners of the fifth grade of primary school in the Algerian school. Where the "Battery of Diagnostic Assessment Scale for Learning Difficulties" (Fathi, Mostafa El-Zayat, (2006)) was applied to a sample of (150) learners. And by using factor analysis, the square (K2) is sufficient to indicate that all members of the sample suffer from attention difficulties. As it emerged from the factor analysis, a factorial matrix that includes three main factors (attention - hyperactivity - impulsivity) with a degree of saturation with positive, strong and intrinsic values between (0.672 - 0.473). This confirms the prevalence of this disorder in the sample. The percentage of medium difficulties ranked first (46.1%), light difficulties ranked second (36%), and severe difficulties ranked last (18%). The combined pattern was more common (59.33%), the monotype (34%), and the binary pattern ranked last (6.66%). The application of (K2) revealed that males suffer more than females from this difficulty. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 2;10
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject صعوبات التعلم ar_AR
dc.subject أنماط صعوبات التعلم ar_AR
dc.subject قصور الانتباه ar_AR
dc.subject أنماط قصور الانتباه ar_AR
dc.subject البنية العاملية ar_AR
dc.subject Attention ar_AR
dc.subject Kinds of learning difficulties ar_AR
dc.subject Factorial analysis Learning difficulties ar_AR
dc.subject Kinds of attention deficit ar_AR
dc.subject deficit ar_AR
dc.title تحديد أنماط صعوبات الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم عند متعلمي الصف الخامس الابتدائي بمقاطعة - دالي ابراهيم- بالمدرسة الجزائرية ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte