الخلاصة:
من خلال هذه الدراسة اقتراح ملمح لمكون المكونين بمنظومة التكوين والتعليم المهنيين الجزائرية وفق معايير الجودة الشاملة، اين قمنا ببناء الملمح المشكل من 142 بند مقسم الى اربع مجالات هي 1- ملمح الترشح للمنصب 2-ملمح الأداء ، 3- ملمح العلاقات،4- ملمح اخلاقية المهنة.
بعد اتمام الاجراءات المنهجية المختلفة من صدق وثبات ، وضبط اداة البحث المتمثلة في الاستبانة الذي احتوت على البنود 142، طبقت على عينة الدراسة ( مكون المكونين ، المكونين،هيئة الاشراف) بقطاع التكوين والتعليم المهنيين بالجرائر العاصمة ،حيث كانت متخلف النتائج المتحصل ، ومن خلال كذلك مختلف المعالجات الاحصائية (تحليل التباين،المتوسط الحسابي، النسب المئوية...) تسير في الاتجاه الايجابي نحو تقبل واعتماد الملمح المقترح.