Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

السلوك العدواني لدى طفل القسم التحضيري وعلاقته بالعقاب المعنوي كأسلوب ردع وتحفيز

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خليفي, عبد القادر
dc.contributor.author زبدي, ناصر الدين
dc.contributor.author لشهب, أسماء
dc.date.accessioned 2025-04-21T09:34:23Z
dc.date.available 2025-04-21T09:34:23Z
dc.date.issued 2013-12-08
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8649
dc.description.abstract ملخص: تحاول هذه المقالة تسليط الضوء على واقع الطفل داخل أسوار المدرسة، وتركز على مرحلة التعليم التحضيري بوصفها مرحلة انتقالية للطفل من الوسط الأسري الى الوسط المدرسي؛ ففي القسم التحضيري يتعلم الطفل الانضباط والالتزام بقوانين المؤسسة التي يكتشفها لأول مرة في حياته-بالنسبة للكثيرين- إضافة الى المبادئ والأبجديات الأساسية للقراءة والكتابة والحساب، الأمر الذي يتطلب قدرا من الحزم من قبل المربي أو المربية المكلف بتعليم أطفال يتسمون في الغالب بالنشاط والحركية والتمرد على القيود، مما قد يدفع به الى اللجوء للعقاب. وتؤكد الكثير من الدراسات على أهمية سنوات الطفولة في بناء شخصية الفرد، وعلى أهمية علاقة الطفل بالراشدين المحيطين به ودورهم في تشكيل شخصيته وأثر أساليب التنشئة الاجتماعية التي تعرض لها عليها، وتحاول هذه المداخلة دراسة علاقة أحد هذه الأساليب والمتمثل في العقاب المعنوي بالسلوك العدواني الذي يبديه طفل القسم التحضيري والذي يمثل أحد فئات تلاميذ مدارسنا الذين أضحى السلوك العدواني والعنف المدرسي ظاهرة متفشية بينهم. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 3;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject عدوانية ar_AR
dc.subject طفل ar_AR
dc.subject عقاب ar_AR
dc.subject تحفيز ar_AR
dc.title السلوك العدواني لدى طفل القسم التحضيري وعلاقته بالعقاب المعنوي كأسلوب ردع وتحفيز ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte