المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تحديد بروفيل الأطفال المصابين بالإضطرابات الخاصة باللغة الشفهية (TSL) و أثره على تعلم القراءة (دراسة حالة)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.advisor الغول, لويزة
dc.contributor.advisor درقيني, مريم
dc.contributor.author 2020-09-06T10:39:59Z
dc.date.accessioned 2020-09-06T10:39:59Z
dc.date.available 2018
dc.identifier.uri ar
dc.description.abstract يمتلك الأطفال المصابين بالاضطرابات الخاصة باللغة الشفهية أو الدسفازيا حاسة سمع سليمة, ولكنهم يعانون من صعوبة في الإدراك السمعي للكلام, فمن خلال الدراسة التي أجريناها على 6 حالات مصابة ? (TSL), حيث قمنا بدراسة قدراتهم المعرفية واللغوية , اتضح أنهم يظهرون بروفيل لغوي ومعرفي مضطرب , ولتفسير هذا البروفيل اعتمدنا على نموذج Stackouse وWells (1997), الذي يرجع هذه الصعوبات إلى نوعية المدخلات الصوتية والبصرية التي تتم معالجتها وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى, والتي لا تمكِّن هؤلاء الأطفال من بناء تصورات فونولوجية صحيحة حول الكلمات المسموعة, مما يؤدي إلى عجزهم في إنشاء نظام تصورات ذهنية جديد حول الكلمات المكتوبة قائم على أساس قواعد التحويل (الحرفي- الفونيمي), وبالتالي يجدون صعوبة في فك الترميز أي التعرف على الكلمة المكتوبة وبالتالي يجدون صعوبة في تعلم القراءة. ar_AR
dc.description.abstract Submitted by amel Fekir (amel.fekir@univ-alger2.dz) on 2020-09-06T10:39:59Z No. of bitstreams: 1 الغول ويزة.pdf: 7063561 bytes, checksum: 4a106022c076e5496ea3d95efd0496f3 (MD5) fr
dc.description.abstract Made available in DSpace on 2020-09-06T10:39:59Z (GMT). No. of bitstreams: 1 الغول ويزة.pdf: 7063561 bytes, checksum: 4a106022c076e5496ea3d95efd0496f3 (MD5) Previous issue date: 2018 fr
dc.language.iso University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.language.iso الذاكرة fr_FR
dc.language.iso عيوب النطق fr_FR
dc.language.iso القراءة ــ تعلم fr_FR
dc.language.iso الوعي الفونولوجي fr_FR
dc.language.iso لغة شفهية fr_FR
dc.language.iso لغة شفهية ــ إضطرابات fr_FR
dc.subject تحديد بروفيل الأطفال المصابين بالإضطرابات الخاصة باللغة الشفهية (TSL) و أثره على تعلم القراءة (دراسة حالة) ar_AR
dc.subject Thesis fr
dc.subject fr_FR
dc.title تحديد بروفيل الأطفال المصابين بالإضطرابات الخاصة باللغة الشفهية (TSL) و أثره على تعلم القراءة (دراسة حالة) en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي