dc.contributor.author |
حمزة, دليلة, Dalila Hamza
|
|
dc.contributor.author |
فقاص, حفصة
|
|
dc.date.accessioned |
2025-04-21T13:36:30Z |
|
dc.date.available |
2025-04-21T13:36:30Z |
|
dc.date.issued |
2023-04-17 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8666 |
|
dc.description.abstract |
استهدفت الدراسة موضوع مهارات النقد والتذوق في تلقي النّص الشّعري بالتّعليم الثّانوي الجزائري، وذلك بالتركيز على القراءة بمفهومها الجديد؛ إذ أنّ القراءة كنشاط تعليمي ومهارة من المهارات الأساسية في التعلم ليست بالعمليّة السهلة فقد تطور مفهومها من مجرد النطق بالرموز اللغوية والتعرّف عليها إلى الفهم والتحليل والتذوق والنّقد، فصارت عمليّة معقدّة تستدعي جل العمليات الذهنية، ولذلك وجّه الباحثون بتنوع اختصاصاتهم دراساتهم إلى تحليل فعل القراءة وفعل التلقي للنصوص الأدبيّة بما في ذلك النّص الشعري واقفين على تحليل عمليّة الفهم وما تحدثه هذه النصوص من أثر في نفس القارئ عامة والمتعلّم خاصة نذكر منها نظريات القراءة وجماليات التّلقي، الهيرمنوطيقا ، الشعريّة وغيرها.
ومحاولة منّا في مواكبة التطور النظري في الدراسات الأدبية الحديثة بما يعود على تعليمية الأدب في المدرسة الجزائريّة بالفائدة، ورغبة في تحسين التعليم وتطويره عالج الفصل التطبيقي من الدراسة مدى استثمار الوثائق التربوية لمفاهيم النظريات الحديثة مركزا على أهميّة مهارات التذوق والنقد في تلقي النصوص الأدبيّة وطريقة تعليميّة النص الأدبي في التعليم الثانوي، وأيضا عالج مدى تمكن المتعلمين في مرحلة التعليم الثانوي ـ السنة الأولى جذع مشترك آداب ــ من مهارات تذوق ونقد النصوص الشعريّة، وقد أسفرت الدّراسة عن فاعليّة تصور الوثائق التربوية في استثمار بعض المفاهيم التي استقتها من النظريات الحديثة في حقل لسانيات النّص خاصة، لكن مع قصور في طريقة تقديم هذا النّشاط وهذا ما وصلنا إليه من خلال وضع اختباريقيس هذه المهارات الذي يؤكد أنّ الغاية المنشودة من تعليمية الأدب لم تتحقق بما هو متصور في الوثائق التربويةا:
The study targeted the topic of criticism and taste skills in receiving the poetic text in Algerian secondary education by focusing on reading as an educational activity and skill of basic skills in learning is not an easy process its concept has evolved from merely pronouncing linguistic symbols and recognizing them to understanding analyzing tasting and it has become a complex process that require various other mental processes. Therefore the researchers directed their diversity of studies to analyze the reading understanding and the aesthetics of receiving noodles and others…
And an attempt by us to keep pace with the theoretical development in modern literary studies including the education of literature in the Algerian school with interest and desire from us to Improve and develop it the applied chapter of the extent to which educational documents invest in concepts of modern theories focusing on the Importance of taste and criticism; skills in receiving literary texts and the method of teaching the literary text in secondary education, Also. It dealt with the extent of the ability of learners in the secondary education stage first year – a common trunk of literature- skills of tasting and criticizing poetic texts. This study has resulted on the effectiveness of visualizing educational documents in investing new concept, especially in the linguistic of text, by setting that measures these skills which confirms that the desired goal of educational literature has not been achieved witch what is envisioned in educational documents’ |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah |
ar_AR |
dc.subject |
النقد |
ar_AR |
dc.subject |
التذوق |
ar_AR |
dc.subject |
النص الشعري ــ تلقي |
ar_AR |
dc.subject |
التعليم الثانوي ــ منهاج |
ar_AR |
dc.title |
مهارات النقد والتذوق في تلقي النّص الشّعري بمرحلة التعليم الثانوي ـ السنة الأولى جذع مشترك آداب أنموذجا ـ |
ar_AR |
dc.title.alternative |
criticisms and tasting skills in receiving the poetic text in secondary education The first year common stem etiquette model |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |