Résumé:
تهدف هذه الدّراسة إلى عرض واقع صناعة النّشر في الجزائر؛ باعتبارها الصّناعة الأكثر أهميّة وحركيّة بين الصّناعات الثّقافيّة الأخرى؛ ودورها المحوريّ في رسم المشهد الثّقافي وتفعيل الحياة الفكريّة في المجتمع من خلال ما تعرضه من إنتاج فكري متنوّع، وكذا مساهمتها في التّنمية الاقتصادية.
تتطرّق الدّراسة إلى تطوّر قطاع النّشر وواقعه خلال العشرين سنة الأخيرة وتوضّح الكثير من القضايا المرتبطة به كالإطار التّنظيمي والتّشريعي المُنظّمان له، وضعيّة مختلف الفاعلين فيه بدءا من الطّباعة ووصولا إلى التّسويق والعلاقات المُتداخلة الّتي تربط بينهم، وكذا أبرز الجهود الّتي تقوم بها الدّولة من أجل النّهوض به وترقيته، مع تحليل إحصائي لمختلف توجّهاته الكمّيّة منها واللّغويّة والموضوعيّة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بمختلف مراحله وأدواته (إحصائيّات، وثائق...)، حيث أظهرت الّنتائج أنّ هذه الصّناعة تخضع لهيمنة القطاع الخاص وتعرف تمركزا في الشّمال دون الجنوب، وبوجه خاصّ في العاصمة وبعض المدن الكبرى!. كما خلصت الدّراسة إلى أنّ ارتفاع تكاليف إنتاج الكتاب المحلّي، منافسة الكتاب المُستورد، هشاشة نشاط التوزيع، وكذا ضعف التشريعات الخاصّة بالكتاب هي أبرز الاختلالات الّتي تعانيها هذه الصّناعة، كما أنّ سياسات التّسويق التّقليدية ساهمت وبشكل كبير في إضعاف سوق الكتاب وأثبتت فشلها في الربط بين الكتاب والقارئ، خاصّة في ظلّ غياب سياسة وطنيّة مُحكمة للكتاب وتراجع مكانته وتنافسيّته أمام الميديا الحديثة، الأمر الّذي أدّى إلى تراجع القراءة والمطالعة في المجتمع. هذا وقدّمت الدراسة في النهاية مجموعة من المقترحات لتحسين أداء وفاعلية هذه الصناعة والنهوض بها.
This study aims to provide a brief overview of the current situation of the publishing industry in Algeria and some aspects of these changes. By adopting the descriptive approach (documents, statistics, etc.), the study showed that this industry; which occupies an axial place among the other cultural industries and plays an important role in the creation of the cultural landscape; is increasingly dominated by the private sector, and that all related activities are mainly concentrated in the big cities of the north, and very particularly in Algiers!. The study also concluded that the very high costs of producing local books, competition from imported books, deficiencies in distribution networks, as well as inadequate legislation relating to books, are the major difficulties plaguing the publishing industry. These difficulties increase the fragility of the book market, still subject to traditional policies, which threatens reading with extinction, especially in the face of the advent and the mad popularization of new media.
Finally, the study offers a set of appropriate recommendations to improve the performance and efficiency of this industry.