Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

واقع استخدام تطبيقات الويب 2.0 في بيئة مكتبات مؤسسات التعليم العالي : عينة من المكتبات الجامعية ومكتبات المدارس العليا الجزائرية

Show simple item record

dc.contributor.author حداد, سهام
dc.contributor.author HADDAD, SIHAM
dc.contributor.author عبد الهادي, محمد (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2025-04-23T13:05:03Z
dc.date.available 2025-04-23T13:05:03Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8697
dc.description.abstract تعدّ تطبيقات الجيل الثاني في المكتبات من المواضيع التكنولوجية المهمة لما تتيح من خدمات تفاعلية للمستفيدين، تهدف هذه الدراسة لمعرفة واقع استخدام تطبيقات الويب 2.0 في بيئة مكتبات مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، قامت الدراسة على شقين، أولهما نظري يدرس أدبيات الموضوع ، أما الشق الثاني تناول الدراسة الميدانية.ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تمّ إستخدام المنهج الوصفي التحليلي والإحصائي، تمّ جمع المادة العلمية من مصادر عديدة.بالإضافة إلى تصميم استمارة إستبانة (خاصة بالأخصائيين والمستفيدين) ، وتعزيزها بالمقابلات والملاحظات الشخصية. ومن النتائج المتوصل إليها، أنه رغم توفر قدرات بشرية بمهارات تؤهلهم للعمل في بيئة الويب 2.0، إلا أنّ المكتبات محل الدراسة غير مستعدة بشكل تام للانتقال إلى مكتبات 2.0 بسبب ضعف البيئة الحاضنة، ومن اقتراحات الدراسة، السعي إلى تكثيف الجهود لوضع خطة إستراتيجية تسمح للمكتبات بالتواجد في البيئة الافتراضية،في الأخير خلصت الدراسة إلى اقتراح خطة عمل يمكن أن تساهم في الرفع من خدمات المكتبة في ظل البيئة التفاعلية. The second generation applications in libraries are the most important technological subjects because they provide interactive services to users, this study aims at knowing the reality of the use of web 2.0 applications in the environment of libraries in Algeria, The study is divided into two parts; the first one is theoretical .The second part deals with the applied field study. And to achieve the objectives of the study and to answer its questions the descriptive analytical method and the statistical were used, then to collect the scientific material from many sources, in addition to the design of a questionnaire as a main tool in such researches prepared for this purpose and enrich it with interviews and personal observations. And among the main results reached is that despite the availability of human abilities with skills that qualify them to work in the web 2.0 environment, however the libraries under studies are not completely prepared to move and engage in the libraries2.0 . ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject الويب 2.0 ar_AR
dc.subject تطبيقات الويب 2.0 ar_AR
dc.subject المكتبات الجامعية ar_AR
dc.subject مكتبات المدارس العليا ar_AR
dc.subject الجزائر ar_AR
dc.subject web 2.0 ar_AR
dc.subject web applications ar_AR
dc.subject university libraries ar_AR
dc.subject high schools libraries ar_AR
dc.subject Algeria ar_AR
dc.title واقع استخدام تطبيقات الويب 2.0 في بيئة مكتبات مؤسسات التعليم العالي : عينة من المكتبات الجامعية ومكتبات المدارس العليا الجزائرية ar_AR
dc.title.alternative The reality of using Web 2.0 applications in the environment of libraries of higher education institutions: a sample of university libraries and libraries of Algerian high schools ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account