Abstract:
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين إستراتيجية تعلم اللغة الفرنسية والذكاءات المتعددة والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ سنة الثانية ثانوي المتفوقين دراسيا في اللغة الفرنسية ،ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي وذلك بتطبيق مقياس إستراتيجية تعلم اللغة Xiaomei Song ومقياس الذكاءات المتعددة لمعصومة أحمد إبراهيم ومقياس التفكير الابتكاري أبو زيد كأدوات لجمع البيانات وشملت عينة الدراسة 300 تلميذ متفوق دراسيا في اللغة الفرنسية يدرسون سنة ثانية ثانوي بثانويات ولاية الأغواط وقد أختيرت العينة بطريقة قصدية واستخدمنا الأساليب الإحصائية التالية:معامل الارتباط بيرسون وإختبار (ت) للفروق وذلك بواسطة الحزمة الإحصائية spss وتوصلنا في دراستنا إلى عدة نتائج