الخلاصة:
نتائج عالجت هذه الدراسة موضوع مدى فعالية برنامج إرشادي قائم على إكساب مشاعر الأمن النفسي للراشدين للرفع من مستوى صحتهم النفسية، يهدف إلى تحقيق أبعاد الأمن النفسي لدى الراشدين، اعتمادا على نظرية الإرشاد والعلاج العقلاني الانفعالي السلوكي لتحسين مستوى صحتهم النفسية وعلاج اضطراب صحتهم النفسية، ولقد تم الاعتماد على مقياس الصحة النفسية للراشدين المعدل حسب الدليل
التشخيصي الرابع، Dsm4،ومقياس الشعور بالأمن النفسي بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية خلال الدراسة الاستطلاعية، كما تم تطبيق الدراسة الأساسية المتمثلة في البرنامج الإرشادي، الذي صممناه بعد وقوفنا على العديد من الدراسات السابقة. وخلصنا من خلال النظر فيها إلى أن الأمن النفسي للراشدين يتكون من أبعاد ثمانية هي: التحرر من الخوف، الثقة بالنفس،إدراك الآخرين بوصفهم ودودين وتبادل الاحترام معهم، إدراك العالم كبيئة عادلة آمنة،الثقة بالآخرين، التفاؤل وتوقع الخير، الاستقرار الانفعالي وتقبل الذات، وبعد تصميم البرنامج الإرشادي وفق الصورة الملائمة تم تطبيقه، خلال شهر أفريل 2016 على عينة قوامها 22 طالبا من طلبة السنة الأولى علوم اجتماعية، باعتبارهم راشدين بأفكار عقلانية يؤدي إلى تنمية الصحة النفسية لدى الراشدين.
لاحظنا عليهم انخفاض مستوى صحتهم النفسية من خلال التعامل معهم، ومن خلال تطبيق القياس القبلي للبرنامج الإرشادي، وبعد حساب النتائج تبين لنا أن جميع الفرضيات الجزئية الثمانية تدل على فعالية البرنامج الإرشادي المطبق في تنمية الصحة النفسية لدى الراشدين، إي أنه توجد فروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح تطبيق البرنامج الإرشادي في كل من الصحة النفسية والأمن النفسي، وتوصلنا إلى خلاصة مفادها أن تحقيق الأمن النفسي لدى الراشدين يتم من خلال مناقشة أفكارهم اللاعقلانية المسببة لانعدام مشاعر الأمن النفسي، واستبدالها