dc.contributor.author | قوري, ذهبية | |
dc.contributor.author | دوقة, أحمد | |
dc.date.accessioned | 2020-09-06T11:46:12Z | |
dc.date.available | 2020-09-06T11:46:12Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/873 | |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الي معرفة علاقة العقاب الجسدي والمعنوي بالسلوك العدواني وكذا تحديد أنواع العقوبات الممارسة من طرف المعلم في مرحلة التعليم المتوسط ،وتحديد طبيعة السلوك العدواني لدى تلاميذ هذه المرحلة وماهي الأسباب التي تجعل المعلم يعاقب التلاميد لقد أجريت الدراسة الميدانية على 372 تلميذ وتلميذة يدرسون في مرحلة التعليم المتوسط بولاتي تيزي وزو وقسنطينة وفيها تم توزيعمقياس العقاب من إعداد الباحثة الحالية ومقياس السلوك العدواني لمعتز سيد الله وصالح أبو عباة (1995). بعد المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت نتائج الدراسة على أن المعلم يمارس العقاب بنوعيه (الجسمي ،المعنوي )، وهذا نتيجة لتنوع المشكلات التي تظهر عند التلميذ المراهق (مشكلات تتعلق بعدم النظافة ،وعدم الانضباط ،مشكلات بيداغوجية )،كما ان العقاب بنوعيه (الجسدي ،المعنوي ) يؤدي إلى السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط، يظهر بأشكال مختلفة كالعدوان البدني، العدوان اللفظي، العداوة والغضب. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | en_US |
dc.subject | العقوبات | en_US |
dc.subject | المراهقة | en_US |
dc.subject | العنف | en_US |
dc.subject | الطلاب | en_US |
dc.subject | المراهقون | en_US |
dc.subject | السلوك العدواني | en_US |
dc.subject | التعليم المتوسط | en_US |
dc.title | علاقة العقاب الجسدي و المعنوي بظهور السلوك العدواني لدى التلميذ المراهق المتمدرس في التعليم المتوسط | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |