الخلاصة:
بعد الإحتلال أصبحت الجزائر "المستوطنة الحلم" وجهة الرحالة المفضلة لعيش تجربة الشرق ومنهم رواد التيارات الأدبية والفكرية والسياسية ودونوا إنطباعاتهم ومشاهداتهم رغم الذاتية والإنطباعية والخيال الأدبي والتأثير السلبي للخطاب الكولونيالي إلا أنهم ألفوا كتابات رحلة مثلت تأريخ توثيقي للتاريخ المحلي وقدم النص الرحلي واللوحات الفنية واقع المجتمع مشكلا رصيدا توثيقيا لمصادر تاريخ الجزائر، وهنا تكمن الأهمية التاريخية لكتابات أدب الرحلة رغم الذاتية والموضوعية والتخيل والواقع والأنا والآخر ودور المؤرخ في إستنباط الجانب التاريخي من المحتوى الأدبي. وبالمقابل ساند الرحالة الإحتلال الذي روٌج لنظرية لاتينية الجزائر وتفكيك المجتمع ومكونات الهوية المحلية وإستغلال النساء والأطفال للترويج للسياحة والإستيطان وخلق ظاهرة النايليات ومفاهيم وممارسات بين النساء المحليات كالتموضع للرسامين وإستقبال الرحالة وضيافتهم مع عرض اللباس والحلي في فعل إقتصادي للمرأة كفاطمة العارضة الحضرية بالقصبة وزيدانة ببوسعادة فأصبحت الجزائر مستوطنة للسياحة والإستشراق والرحلة، وإستلهمت الحركة الفنية مواضيعها من المرأة والمجتمع المحلي. After the occupation, Algeria became the "dream settlement" destination of choice for travelers to live the experience of the East, including the pioneers of literary, intellectual and political currents and their impressions and observations despite the subjectivity, impressionism, literary imagination and negative influence of colonial discourse, However they wrote a journey that represented the documentation of local history and presented the travelling text and paintings of the society as a documentary asset of Algeria and here lies the historical significance of the literature of the journey, despite subjectivity, objectivity, imagination, reality, ego, the role of the historian in extracting the historical aspect of literary content, The travelers supported the French occupation that promoted the Latin theory of Algeria, the dismantling of society and local identity, the exploitation of women and children to promote tourism and settlement.